الوعود الحكومية أمام اختبار إطلاق مجلس الصحافة المغربي

الجمعة 6 أبريل 2018 - 14:15

الوعود الحكومية أمام اختبار إطلاق مجلس الصحافة المغربي

نورالدين مفتاح يؤكد أن اللجنة بصدد إخراج لائحة الناخبين وفق المعطيات الموجودة لدى وزارة الثقافة والاتصال، وسيتم بعد ذلك فتح المجال لاستقبال الطعون.

الرباط – أكد نورالدين مفتاح عضو لجنة الإشراف على عملية انتخاب ممثلي الصحافيين المهنيين وناشري الصحف بالمجلس الوطني للصحافة في المغرب، أن المجلس سيرى النور قريبا، مضيفا أنه سيتم إجراء عملية الانتخاب في القريب العاجل، بعد التوافق مع الحكومة.

وتكررت وعود المسؤولين في قطاع الصحافة والإعلام المغربي، بإطلاق المجلس قريبا منذ العام الماضي، إذ أعلن عبدالله البقالي نقيب الصحافيين، في نوفمبر الماضي عن توصل الهيئات المهنية التمثيلية إلى “توافق” مع وزارة الاتصال حول طريقة انتخاب أعضاء المجلس بعد “مفاوضات كانت شاقة” حتى يساهم بفعالية في تنظيم مهنة المتاعب، وقال أيضا إن إخراج المجلس الوطني للصحافة إلى النور بات قريبا.

من جهتها تداولت وسائل الإعلام المغربية والمواقع الإلكترونية تطمينات مفتاح بنوع من الثقة.

ونقلت قوله الثلاثاء، إن “اللجنة الآن، بصدد إخراج لائحة الناخبين وفق المعطيات الموجودة لدى وزارة الثقافة والاتصال”، مبيّنا أنه سيتم بعد ذلك فتح المجال لاستقبال الطعون في لوائح الناخبين إن وُجدت.

وأضاف أنه تم تسمية أعضاء لجنة الإشراف على عملية انتخاب ممثلي الصحافيين، وذلك ضمن الخطوات الأخيرة لإطلاق هذه المؤسسة المنصوص عليها في الدستور إلى حيّز الوجود.

بدوره، أكد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، أن إخراج المجلس الوطني للصحافة إلى حيّز الوجود يعدّ من أولويات تنفيذ بنود مدونة الصحافة والنشر، وكذلك الالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي، باعتباره مرجعا أساسيا لتنظيم المهنة والارتقاء بأخلاقياتها والسهر على احترامها.

وأشار الأعرج، حسب بيان رسمي، أن “إخراج المجلس، الذي يهدف إلى تعزيز الترسانة المؤسساتية المهنية المنوط بها ترسيخ آليات حرية الصحافة المسؤولة، وتعزيز استقلالية العمل الصحافي”.

يشار إلى أن “المجلس الوطني للصحافة” يتألف وفق قانونه المؤسس، من 21 عضوا، ينتخب الصحافيون المهنيون الحاملون للبطاقة المهنية سبعة من بينهم، وسبعة أعضاء ينتخبهم ناشرو الجرائد من بينهم.

 بالإضافة إلى سبعة أعضاء آخرين يمثلون المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، واتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية (النقابة الوطنية للصحافة المغربية).

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

 
 

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 19 مارس 2024 - 10:04

باريس .. السيد اليزمي يؤكد على “الدور متعدد الأوجه” للجاليات المغربية بالخارج

الثلاثاء 30 يناير 2024 - 14:19

الحاجيات المتزايدة للمنظومة الصحية تستدعي وضع نظام حكامة يضمن التنسيق بين الأطراف المتدخلة في التكوين (مجلس)

الخميس 28 ديسمبر 2023 - 18:39

بوجدور .. وحدة تابعة للقوات المسلحة الملكية تقدم المساعدة لـ59 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء

الأحد 24 ديسمبر 2023 - 21:16

“M’otion” فضاء جديد بمراكش مخصص لكبار المبدعين المغاربة