عامل أزيلال يشرف على برنامج تثمين صناعة الجلابة البزيوية

آخر تحديث : الأحد 15 أبريل 2018 - 3:22 مساءً
  عامل أزيلال يشرف على برنامج تثمين صناعة الجلابة البزيوية
متابعة … عبدالالاه المهدبة
 
تعتبر الجلابة البزيوية منتوجا تقليديا مغربيا أصيلا ذا حمولة ثقافية ما يستدعي تطويره وحمايته والمحافظة عليه من الاندثار والتقليد الذي يسيء إلى أصالته وجودته ، ويرتبط اسم الجلابة البزيوية بمنطقة ابزو التابعة لإقليم أزيلال التي تنفرد بهذا المنتوج التقليدي المتميز بجودة عالية وإتقان في الصنع والذي بوأها مكانة عالية ومنحها صيتا واسعا على الصعيد الوطني، إذ تعود جذوره إلى قرون مضت، باعتباره النشاط الأساسي لساكنة المنطقة والمصدر الرئيسي لعيش غالبية الأسر إلى جانب تربية الماشية والفلاحة ، ويقدر عدد نساجات “الخرقة البزيوية” بمختلف دواوير ابزو – بحسب معطيات المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بجهة بني ملال خنيفرة – حوالي 2000 صانعة منهن 123 نساجة منخرطات في سبع تعاونيات للنسيج البزيوي.
في هذا الإطار أشرف السيد محمـد عطفــاوي عامل اٍقليم و السيد مدير وكالة التنمية الاٍجتماعية، مراسيم تقديم برنامج ” دعم تثمين الخرقة البزيوية ” في ورشة نظمتها المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاٍجتماعية ببني ملال، بدار الجلابة البزيوية بالجماعة الترابية بزو، موضوع الشراكة بين اللجنة الاٍقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية باٍقليم أزيلال، و وكالة التنمية الاٍجتماعية، و وزارة الصناعة التقليدية والاٍقتصاد الاٍجتماعي والتضامني، والذي تسهر الوكالة الاٍجتماعية على تنفيذه لفائدة التعاونيات الحرفية في النسيج البزيوي.
 
و يهدف برنامج دعم تثمين الخرقة البزيوية اٍلى المساهمة في تحسين الظروف السوسيو اقتصادية للمرأة الحرفية عبر دعم ومواكبة تنظيم الحرفيات في تعاونيات، وتقوية الكفاءات التقنية والتدبيرية للتعاونيات، وكذا المساهمة في تطوير اٍنتاج وتسويق الخرقة البزيوية.
 
و بالمناسبة تم التوقيع على اتفاقيات شراكة مع 19 تعاونية تعمل في مجال النسيج البزيوي. وتجدر الاٍشارة اٍلى أن هذه الاٍتفاقيات تهدف اٍلى دعم الاٍستقلالية المالية للمرأة البزيوية وخلق فرص للشغل، وذلك بتمكين التعاونيات من المواد الأولية والأدوات الخاصة باٍنتاج وعرض وتسويق المنتوج.
مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س
2018-04-15 2018-04-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: