عاجل … تجريم تمزيق أو إحراق العلم الوطني أو أعلام دولية أخرى

آخر تحديث : الإثنين 21 مايو 2018 - 5:33 مساءً

عاجل … تجريم تمزيق أو إحراق العلم الوطني أو أعلام دولية أخرى

في بادرة هي الأولى من نوعها راسل المرصد الوطني للحكامة الجيدة و التنمية الجهوية كل من السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة و السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بخصوص امتهان الراية الوطنية المغربية إلى جانب الأعلام الوطنية لباقي دول المعمور.

و حسب الرسالتين اللتان توصل بهما موقعنا، يؤكد المرصد معاينته مجموعة من الأحداث التي تخللتها عمليات امتهان صارخ للراية المغربية حيث تعمدت بعض التعابير المجتمعية عدم رفعه مكان أعلام أخرى مما يخالف الاعراف الوطنية.

زد على ذلك ما هو موثق عبر مجموعة من القنوات و الوسائط التواصلية من عمليات تمزيق و حرق لأعلام دولية مختلفة في تسويق سافر لخطاب الكراهية و العداء لمختلف الشعوب و الحضارات.

كما يدعو المرصد بالمناسبة إلى وقفة حزم و مسؤولية في التعاطي مع تجاوزات الأحرى أن يعالجها القانون عبر عقوبات تأديبية و زجرية، كما يهيب برئيسي المؤسستين إلى إعمال مسطرتيهما التشريعية استعجاليا، على أساس أن حرية التعبير عن الرأي والتظاهر ليست رخصة مفتوحة لترويج العدائية، التحريض، العنف و تبخيس الرموز الوطنية الراسخة.

هي بادرة رصينة إذا قد تقطع مع ممارسات قد عفى عنها الدهر، فسواء تعلق الأمر بحمل أعلام غير رسمية تذكي حس الفرقة و البلقنة، أو من خلال امتهان مباشر للرموز الوطنية الراسخة، أو حتى إحراق أو تمزيق أعلام دولية أخرى أي كانت الأسباب و الحيثيات، تبقى معالجة هكذا تجاوزات من منظور قانوني مسألة ملحة و خيارا حضاريا يتماشى و مختلف الطموحات و المشاريع المؤمول منها الرقي بالمغرب إلى مصاف الدول المتحضرة و الصاعدة. مغرب ينشد العالمية من باب عزمه تنظيم نهائيات كأس العالم 2026م.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-05-21 2018-05-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: