نسبة ملء السدود وصلت إلى حوالي 70 في المائة على الصعيد الوطني

آخر تحديث : الثلاثاء 22 مايو 2018 - 11:37 مساءً

نسبة ملء السدود وصلت إلى حوالي 70 في المائة على الصعيد الوطني

الرباط – قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن نسبة ملء السدود إلى غاية اليوم وصلت إلى حوالي 70 في المائة على الصعيد الوطني.

وأبرزت السيدة أفيلال، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “توفير الماء الصالح للشرب بالمناطق الجافة” تقدم به فريق العدالة والتنمية، أن جل الآبار والعيون والفرشات المائية عرفت انتعاشا كبيرا لذلك لن يكون هناك “اضطراب” في التزود بالماء الصالح للشرب في فصل الصيف.

ولمعالجة مشكل التزود بالماء، أفادت كاتبة الدولة بأنه بتعليمات ملكية تم رصد 606 مليون درهم لوضع مخطط يقدم حلول آنية إلى حين أن تنضج المشاريع المهيكلة للتخفيف من الاضطرابات في تزود الساكنة بالماء بالمناطق العميقة التي تتميز بصعوبة تضاريسها، مشيرة إلى أن هذا المخطط سيساهم في تقديم حلول آنية من شأنها تخفيف هذه الإضطرابات خاصة في المناطق القروية ذات التضاريس الصعبة أو المناطق التي تعرف الجفاف.

وعلى مستوى جودة المياه، ذكرت كاتبة الدولة بأن المياه التي توزع على مستوى الشبكات العمومية تخضع لمراقبة صارمة من المصدر حتى المستهلك بالنسبة للمدن والمراكز وكذا الدواوير التي يسهر المكتب على إنتاج وتوزيع الماء بها، وحتى نقط التسليم للوكالات المستقلة للوزيع أو شركات التدبير المفوض.

وبالنسبة للبرنامج الوطني للتطهير السائل، أكدت أنه منذ اعتماد المخطط الوطني للتطهير السائل ارتفع عدد محطات معالجة المياه العادمة من أقل من 20 محطة ليصل حاليا إلى 122 محطة، مبرزة أن المشكل الذي يعوق تطبيق المخطط هو مشكل العقار.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-05-22 2018-05-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: