شهر رمضان من أهم مواسم فني المديح النبوي والسماع الصوفي

آخر تحديث : الأربعاء 23 مايو 2018 - 12:50 مساءً
Advert test

شهر رمضان من أهم مواسم فني المديح النبوي والسماع الصوفي

يعتبر شهر رمضان من أهم مواسم فني المديح النبوي والسماع الصوفي اللذين عرفا انتشارا وذيوعا كبيرين، وشهدا في العصر الحالي طفرة وغزارة في منتوجهما، وكذا في تعدد فضاءاتهما وشمولهما.

ويعرف فنا المديح والسماع الصوفي، ولاسيما في هذا الشهر الفضيل، حضورا قويا في المشهد الفني والثقافي بالمملكة، واهتماما ملحوظا من طرف الشباب الذي يقبل على اكتشاف معينهما ودررهما النغمية والمتنية وسبر أغوارهما، أداء وبحثا.

وفي هذا الصدد، قال الباحث والمنشد محسن نورش، رئيس جمعية الأصالة للأمداح النبوية وموسيقى الآلة بالرباط، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة شهر رمضان، إن محافل فني المديح النبوي والسماع الصوفي، اللذين يساهمان في ترسيخ الهوية الإسلامية المغربية، تكثر في هذا الشهر الفضيل، الذي يحمل الكثير من مظاهر البهجة والفرح في قلوب المسلمين، سواء في الزوايا والمساجد والجمعيات، أو في بيوت بعض الخواص من المحبين لهذين الفنين العريقين.

وأبرز أن الشغوفين بهذين اللونين الرفيعين من الحضارة المغربية الزاهية يستمتعون بما يردده المنشدون من أمداح نبوية وأناشيد سماعية في أجود الألحان التي تؤدى في أحكم تنسيق وأدق تنظيم، وفي تصرف محكم يتسم بالإبداع والابتكار مع الحفاظ على مظهر الأصالة.

وأشار الباحث والمنشد محسن نورش إلى أنه في رمضان من كل عام، تتجدد سنة حميدة في صوامع المساجد بكل أنحاء المملكة الشريفة، حيث يبرع المنشدون والمادحون في التهليل والإنشاد إلى حلول آذان الفجر، كل منهم حسب درايته ومعرفته بالقصيد والنغم، بشكل جماعي تلتقطه الآذان كسمفونية موسيقية روحية لها تأثير كبير على النفوس.

وأضاف أن الجمعيات والمؤسسات تنشط في شهر رمضان بإحياء أمسيات للذكر وتلاوة القرآن الكريم وتنظيم مباريات ومسابقات للتجويد تتخللها فواصل ووصلات مديحية إنشادية، مبرزا أن العوائل والأسر المغربية تتسابق، في شهر رمضان على الخصوص، لإقامة حفلات دينية لختم القرآن وتلاوة دلائل الخيرات وسرد قصيدتي البردة والهمزية للإمام محمد شرف الدين البوصيري، واستضافة الفرق المميزة المختصة في مجال الإنشاد والسماع وإكرامها وتشجيعها على البذل والإبداع والعطاء في هذا المجال.

وقال محسن نورش إن المسمعين والمنشدين يتنافسون، خلال هذا الشهر الفضيل، كما باقي شهور السنة، في استخراج ما لديهم من مستعملات وذخائر في التلاحين وإظهار ما يتوفرون عليه من أساليب وطرائق متنوعة في أدائهم، وغالبا ما يتسم ذلك بالجودة والفنية والإبداع والابتكار مع التمكن من استحضار تغطيات شيقة عذبة التي يزيدها رقة وطلاوة ما يصحبها من ملازمة الإيقاع مع مراعاة المعنى والموضوع.

وسجل أن المغرب يزخر من أقصاه إلى أدناه بمنشدين بارعين في التصرف والتسيير في مجال السماع مشهورين في مشهد هذا الفن لما لهم من خدمات جليلة في إطاره، ومن فضل على ذويه وما لهم أيضا من باع طويل في حفظ النصوص والمتون الشعرية من قصائد عمودية وبراويل وأزجال وموشحات …

وبين الباحث والمنشد أن فني المديح النبوي والسماع الصوفي موروثان حضاريان يتوخيان أهدافا تربوية وروحية، وهما واجهة فنية مضيئة لترسيخ الهوية الإسلامية المغربية، مضيفا أن هذين الفنين المغربيين الأصيلين يتوافقان مع ما جبل عليه المغاربة من تشبث بالدين الإسلامي الحنيف، والمذهب المالكي، وسير على هدي السنة النبوية الشريفة ومحبة خالصة للرسول صلى الله عليه وسلم.

وأبرز، في هذا الصدد، الدور الذي تضطلع به إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم، اللتان تعطيان حيزا كبيرا لهذين الفنين التراثيين الأصيلين في برمجتهما، وتشجع المنشدين على الإبداع والتنافس، إضافة إلى المواسم الدينية والمهرجانات والملتقيات الوطنية التي تعنى بهذا المجال.

وسجل رئيس جمعية الأصالة للأمداح النبوية وموسيقى الآلة، بارتياح، إقبال العديد من الشباب على هذين الفنين التراثيين وتعلقهم المستمر به، على الرغم من بروز موسيقى عصرية تعتمد إيقاعات مغايرة، معتبرا أن الشباب المغربي مجبول، بطبعه، على حب تراثه، ومتشبث بهويته وثوابته الدينية والوطنية، بالنظر إلى أن المغاربة، بمختلف فئاتهم العمرية، يعيشون حياتهم الدينية من خلال الشعائر الدائمة مواكبة مع المديح والسماع، ويتجلى ذلك في تجويد القران الكريم والأذكار عقب الصلوات والتهاليل قبل صلاة الصبح والأذكار أيام العيدين.

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-05-23 2018-05-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: