غذا الجمعة أول عيد الفطر السعيد بالمغـــــرب

آخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2018 - 8:25 مساءً
Advert test

   غذا الجمعة أول عيد الفطر السعيد بالمغـــــرب  

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر شوال هو يوم الجمعة 15 يونيو 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن:

تنهـي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهـر شوال لعام 1439هـ، بعد مغرب يوم الخميس 29 رمضان 1439هـ موافق 14 يونيو 2018م ليكون شهر رمضان الفضيل قد استغرق 29 يوما فقط.

فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه فإن فاتح شهـر شوال هو يوم غد الجمعة 15 يونيو 2018م.

أكد العالم الفلكي عبد الحفيظ باني أن التوقعات الفلكية تفيد بأن فاتح شوال عيد الفطر سيكون يوم الجمعة الموافق لـ15 يونيو 2018، مشيراً إلى أن المغرب من الدول التي لها خبرة في مراقبة أهلة الشهور الهجرية على طول السنة.

وأشار عبد الحفيظ باني، وهو رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، في تصريحات له، إلى أن يوم 29 رمضان ستكون الرؤية متاحة جداً لجميع الدول العربية، انطلاقاً من الحسابات الفلكية التي تقسم خريطة العالم إلى عدة مناطق حسب درجات وضوح رؤية الهلال.

وأضاف الباحث الفلكي ذاته أن كل الدول الإسلامية توجد في المناطق التي يمكن منها رؤية الهلال بسهولة يوم الخميس، وبناءً عليه من المتوقع فلكياً أن يكون يوم الجمعة المقبل هو فاتح شوال بالنسبة لكل الدول الإسلامية.

وبخصوص الجدل الذي يرافق شهر الصيام كل سنة حول حجم الهلال ومدى دقة الرؤية التي تُعلنها سلطات وزارة الأوقاف بالمغرب، يؤكد الباحث الفلكي أن “رؤية الهلال بحجم كبير في أول أيام رمضان حالة فلكية عادية، لها تفسير بسيط مرتبط بعمر الهلال والتناسب بين عمره والحجم المضاء”.

وعلى الرغم من اعتماد المغرب للرؤية بالعين المجردة حين مراقبة هلال رمضان والشهور الهجرية الأخرى، يؤكد باني أن المغرب من أفضل الدول في مجال تدقيق بدايات الشهور الهجرية، لأن الأمر يتم شهرياً اعتماداً على عدد كبير من المراقبين من نُظار الأوقاف وأشخاص مكلفين.

وحسب الباحث الفلكي فإن وزارة الأوقاف تعلن رؤية الهلال من عدمها من خلال الرؤية الشرعية التي يؤمنها مكلفون بذلك من خلال 270 موقعاً تتم منه المشاهدة بالعين المجردة، ثم الاتصال بمصالح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتأكيد الرؤية أو نفيها.

وبمناسبة حلول “العيد السعيد” تتمنى جريدة مملكتنا الإلكترونية لكافة قرائها وزوارها الكرام، كما للشعب المغربي، عيد فطر سعيد … وكل عام وأنتم بآلف خير .

أهل الله هذا العيد السعيد و الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ باليمن والبركات٬ وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن٬ وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة بالخير والبشر٬ وعلى الشعب المغربي٬ والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء٬ إنه سميع مجيب”.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-06-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: