سلالة الخروف السردي أو الصردي

آخر تحديث : السبت 11 أغسطس 2018 - 4:54 مساءً
Advert test

سلالة الخروف السردي أو الصردي

يتميز الصردي بقامة طويلة وذيل رقيق أبيض اللون ورأس خال من الصوف، كما هو شأن البطن والأطراف، مع بقع سوداء حول عينيه وأطرافه وأذنيه. تنتشر سلالة الصردي بالمواقع الجغرافية التي تتوفر على مناطق رعوية شاسعة، كأقاليم سطات وقلعة السراغنة وبني ملال وأزيلال وخريبكة، وتمتد حول نهر أم الربيع، بالإضافة إلى مناطق بني مسكين والسراغنة والرحامنة. وتجد هذه السلالة صعوبة في التأقلم مع الطبيعة خارج مناطق مهدها. يتراوح وزن الخروف الصردي بين 70 و120 كيلوغراما، ويتميز لحمه بجودة عالية.

وتنتشر سلالة الصردي بالمواقع الجغرافية التي تتوفر على مناطق رعوية شاسعة، كأقاليم سطات وقلعة السراغنة وبني ملال وأزيلال وخريبكة، وتمتد حول نهر أم الربيع، بالإضافة إلى مناطق بني مسكين والسراغنة والرحامنة، إذ تجد هذه السلالة صعوبة في التأقلم مع الطبيعة خارج مناطق مهدها.

أما بخصوص سلالة الصردي فهي تحتل مكانة هامة في تربية الأغنام على الصعيد الوطني، خاصة بجهة الدار البيضاء سطات، حيث تتمركز بكل من سطات وبني مسكين الشاوية، وكذا قلعة السراغنة والرحامنة وبني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال وخريبكة، معللا ذلك بكون سلالة الصردي تتلاءم والمراعي الفقيرة بالهضاب الغربية بالمغرب.

و أن سلالة الصردي عرفت تزايدا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، إذ تطور عددها من 500000 رأس سنة 1977 إلى ما يقارب 2.5 مليون رؤوس حاليا، ممثلة بذلك 12 بالمائة من المجموع الإجمالي لقطيع الأغنام على الصعيد الوطني. ويزداد الطلب على هذا النوع في عيد الأضحى، إذ يمثل 45 في المائة من مبيعات الأغنام هذه السنة.

مملكتنــــــــــــا.م.ش.س
Advert test
2018-08-11 2018-08-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: