مشروع الحكم الذاتي السبيل الوحيد القابل للحياة من أجل تسوية سياسية للنزاع حول الصحراء

الأربعاء 13 مايو 2015 - 20:19

المبادرة المغربية التي وصفتها ثلاث إدارات أمريكية متعاقبة بالحل الجدي وذي المصداقية والواقعي، تمثل السبيل الوحيد القابل للحياة من أجل التوصل لتسوية سياسية للنزاع حول الصحراء .

أكد الحاكم السابق لولاية نيومكسيكو بيل ريتشاردسون أن مشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يمثل السبيل الوحيد القابل للحياة من أجل التوصل لتسوية سياسية للنزاع حول الصحراء.
وقال بيل ريتشاردسون في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، إن “المبادرة المغربية، التي وصفتها ثلاث إدارات أمريكية متعاقبة بالحل الجدي وذي المصداقية والواقعي، تمثل السبيل الوحيد القابل للحياة من أجل التوصل لتسوية سياسية للنزاع حول الصحراء”.
وأضاف ريتشاردسون، الدبلوماسي المتمرس الذي تفاوض حول تحرير رهائن وعسكريين أمريكيين خلال النزاعات بكوريا الشمالية وكوبا والعراق والسودان، أن “الحل السياسي يعني بالضرورة حلا توافقيا (…) وحلا مربحا للطرفين”.
وقال إن المغرب “انخرط بوضوح في هذه المقاربة بغية التوصل لحل” يخول لساكنة الصحراء “الحق في تدبير شؤونها الخاصة كجهة خاضعة للحكم الذاتي داخل الوطن”.
ولم تفت السيد ريتشاردسون الإشادة في هذا الاتجاه ب”الإرادة الشجاعة” للمغرب لإيجاد توافق في هذا الملف، داعيا في هذا الصدد جميع الأطراف لإظهار “نفس الروح” و”المضي قدما لوضع حد لهذا النزاع الذي تسبب في الكثير من المعاناة لأسر المنطقة ومس باستقرار المغرب العربي”.
وإلى جانب قضية الصحراء، تطرق السيدان ريتشاردسون ومزوار، لقضايا ترتبط بالعلاقات المغربية الأمريكية، والتحديات القائمة في المنطقة، فضلا عن السبل الكفيلة بترسيخ التعاون الثنائي لمواجهة هذه التحديات.
ويقوم السيد ريتشاردسون، وهو أيضا مرشح سابق لتمثيل الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ل 2008 ووزير الطاقة في عهد الرئيس بيل كلينتون (1998-2000)، حاليا بزيارة للمملكة.

مملكتنا .م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 22 يونيو 2024 - 21:02

الولايات المتحدة تعرب عن امتنانها “ للقيادة الإقليمية ” للمغرب

السبت 22 يونيو 2024 - 20:59

نيويورك.. المغرب والولايات المتحدة يطلقان مجموعة الأصدقاء بشأن الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة

السبت 22 يونيو 2024 - 16:05

طواف الوداع .. شهادات حجاج عن تجربة روحية “لا تنسى”

السبت 22 يونيو 2024 - 11:57

البرتغال.. انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد العالمي للتعاضد