موقف السويد تجاه الصحراء المغربية يمس بسيادة المملكة

الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 15:05

موقف السويد تجاه الصحراء المغربية يمس بسيادة المملكة

أكد السيد حسنا ولد سيد البشير، أحد أعيان القبائل الصحراوية بالسمارة، أن الموقف الذي تعتزم السويد اتخاذه تجاه قضية الصحراء المغربية يمس بسيادة المملكة وبوحدتها الترابية.

وأشار السيد حسنا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إقدام السويد على تبني هذا الموقف لم يراع الظرفية الجيو – استراتيجية بالمنطقة، مبرزا أن هذا الموقف مجانب للصواب ويخالف القوانين والأعراف الدولية.

وقال “إن الصحراء المغربية غير قابلة للتقسيم أو المساومة، وأن كيان الجمهورية الصحراوية الوهمية لا وجود له في التاريخ والجغرافيا”، داعيا دولة السويد إلى التراجع عن موقفها، الذي لا يغير من الحال شيئا، والوقوف إلى جانب الشرعية الدولية.

وأضاف أن “دولة السويد تسبح اليوم عكس التيار، فعوض أن تنتبه إلى معاناة المحتجزين بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري ،وما يتعرضون له يوميا من انتهاكات جسيمة على يد ميليشيات (البوليساريو) بدعم من القوات الجزائرية، تتجرأ على كل الاعراف الدولية ،وتعاكس الواقع وتريد الاعتراف بكيان وهمي لا وجود له”. 

وأشار السيد حسنا إلى أنه في الوقت الذي ينعم فيه الصحراويون بالأقاليم الجنوبية للمملكة بالحرية والعيش الكريم لا يزال المغاربة المحتجزون بتندوف يعيشون تحت وطأة الذل والقهر ، داعيا الى التدخل العاجل من أجل وقف الجرائم وكل أشكال التعذيب التي لا تزال ترتكبها “البوليساريو” في حق المحتجزين بمخيمات تندوف.

وأبرز أنه في الوقت الذي قدم فيه المغرب مبادرته الشجاعة بمنح الاقاليم الصحراوية حكما ذاتيا، كأرضية واقعية وجادة حظيت بإجماع وبإشادة دوليين، لكونها ستعمل على وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء، وتمكين المحتجزين من العودة إلى وطنهم الأم، لم تخط “البوليساريو”? التي تصر على موقفها البائد منذ أزيد من ثلاثة عقود.أية خطوة لتمكين الأمم المتحدة من إيجاد حل ينهي هذا النزاع. 

مملكتنا.و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الخميس 20 يونيو 2024 - 07:47

طقس الخميس .. أجواء حارة مع رياح قوية بهذه المناطق من المملكة

الأربعاء 19 يونيو 2024 - 09:31

طقس الأربعاء .. حار نسبيا بهذه المناطق من المملكة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 10:26

طقس الثلاثاء .. حار نسبيا بهذه المناطق من المملكة

الإثنين 17 يونيو 2024 - 06:54

طقس الإثنين .. حار نسبيا بهذه المناطق من المملكة