وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخلد يوم الـمـســاجـــد

الإثنين 4 يناير 2016 - 15:13
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخلد يوم الـمـســاجـــد
بمناسبة تخليد يوم المساجد تعتزم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنظيم حفل ديني بمسرح محمد الخامس، يوم الأربعاء 25 ربيع الأول 1437هـ الموافق لـ 06 يناير 2015، ابتداء من الساعة الثامنة مساء.
 إن يوم المساجد يعتبر يوما رمزيا يستدعى إليه بالخصوص المحسنون ويعد مناسبة للقاء المهتمين بالمساجد والصناع التقليدين الذين أبدعوا في الحفاظ على معمار المساجد ، وكذا المهندسون، للاحتفال بالمسجد بعد سنة من الإنفاق والإنجاز ، وأن مكرمة العناية بالمساجد هي من مكرمات أمير المؤمنين الذي يوصي بالمساجد ويرتادها ويعتني بها وينفق عليها.
ويشكل الاحتفال بيوم المساجد، بحسب بلاغ للوزارة، مناسبة سنوية لتقديم حصيلة المنجزات في مجال الرقي بالمساجد والعناية بالقائمين عليها، وتكريم بناة المساجد الذين شيدوا مساجد وفتحوها في وجه المصلين خلال سنة 2015، وتكريم المهندسين المعماريين والصناع التقليديين.
وأن مساجد المملكة أصبحت تقوم بوظائف دينية توجيهية وتعليمية واجتماعية متعددة، تهم على الخصوص احتضان دروس الوعظ والإرشاد التي تنظمها المجالس العلمية المحلية واحتضان كراسي علمية تدرس فيها أصول الفقه والعقيدة والدين والتفسير والحديث واللغة العربية وعلوم أخرى ، كما احتضنت مساجد المملكة ،خلال السنة المنصرمة ، دروس محو الأمية ، علاوة على خدمات المكتبات وتحفيظ القرآن الكريم.
وفي إطار العناية المولوية السامية بالمساجد ورعاية شؤون القائمين عليها، ومواصلة برنامج تكوين 150 إماما مرشدا و50 مرشدة وتأهيل الأئمة، و دعم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، وتعزيز البنية التحتية للمنشآت الدينية والاستجابة لحاجيات عدد كبير من الساكنة الحضرية والقروية من الأماكن المخصصة لإقامة الشعائر الدينية.
وبلغ عدد المساجد التي انتهت بها الأشغال وفتحت في وجه المصلين خلال السنة الماضية 30 مسجدا ، في حين بلغ عدد المساجد التاريخية التي رممتها الوزارة أربعة مساجد ليصل عدد الترميمات منذ سنة 2004 إلى 55 مسجدا، أي بنسبة 29 في المئة من العدد الإجمالي للمساجد الأثرية ، وتم تأهيل جزء مهم من المساجد المغلقة والتي تلح الساكنة على إعادة فتحها والتي لا يمكن تأجيل برمجة أشغالها لمدد أطول.  
ويتضمن برنامج الاحتفال بيوم المساجد ، على الخصوص تقديم شريطين حول “الأسقف والقباب في عمارة المساجد بالمغرب” و”نماذج المساجد التي شيدت سنة 2015″ وتكريم بناة المساجد والمهندسين المعماريين والصناع التقليديين، إضافة إلى حصتين للأغاني الدينية.
 
مملكتنا.م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 25 مايو 2024 - 06:02

طقس السبت .. أجواء حارة في الشرق و أمطار مرتقبة في بعض المناطق من المملكة

الجمعة 24 مايو 2024 - 08:09

طقس الجمعة .. قطرات مطرية مرتقبة في هذه المناطق من المملكة

الخميس 23 مايو 2024 - 08:44

طقس الخميس .. نزول أمطار و رياح قوية في هذه المناطق من المملكة

الأربعاء 22 مايو 2024 - 09:01

طقس الأربعاء .. أمطار ورياح قوية بهذه المناطق من المملكة