إختتام فعاليات موسم الشموع لسيدي عبد الله بن حسون بسلا بإقامة ليلة صوفية للمديح والسماع

الأحد 10 يناير 2016 - 20:49
إختتام فعاليات موسم الشموع لسيدي عبد الله بن حسون بسلا بإقامة ليلة صوفية للمديح والسماع
 
إختتمت، مساء يوم السبت بسلا، فعاليات موسم الشموع لسيدي عبد الله بن حسون الذي ينظمه الشرفاء الحسونيون سنويا احتفاء بمولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بتنظيم ليلة صوفية للسماع والمديح والموسيقى الأندلسية والحضرة.
وتضمن حفل الاختتام إقامة ليلة صوفية للسماع والمديح والموسيقى الأندلسية والحضرة الحسونية والعيساوية والكناوية٬ احتضنتها القاعة الكبرى لعمالة سلا بتنسيق مع وزارة الثقافة وعمالة سلا.
وفي كلمة بالمناسبة٬ أكد عبد المجيد الحسوني٬ نقيب الشرفاء الحسونيين٬ على ضرورة تعميق الوعي التراثي بين الجماهير وإشاعته في المجتمع المغربي وتقوية الصلة بين المواطن وتراثه ليقوم عن قناعة بصيانته والمحافظة عليه٬ مبرزا أن الزاوية الحسونية تساهم في الجهود الوطنية الهادفة إلى نشر الوعي بأهمية المحافظة على التراث والموروث الثقافي والطبيعي خدمة للأجيال القادمة.
وكان (موكب الشموع) قد انطلق بسلا٬ مفتتحا موسم الشموع لسيدي عبد الله بن حسون.
وقد دأبت مدينة سلا على الاحتفاء بهذه الذكرى العطرة بتنظيم هذا الموسم٬ حيث يتم تعليق الشموع بضريح الولي سيدي عبد الله بن حسون عشية ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم٬ والتي تنقل قبل حلول الذكرى إلى مقر صانعها (بلكبير) من أجل صناعتها من جديد.
ويعود أصل «موكب الشموع» إلى عهد الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي تأثر٬ خلال زيارته إلى إسطنبول٬ بالحفلات التي كانت تنظم بمناسبة المولد النبوي الشريف٬ فأعجب خاصة باستعراض الشموع.
وتضمن برنامج هذا الموسم تدشين معارض بخزانة المسجد الأعظم (معرض الكتاب الإسلامي-وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية) ومعرض للفن الفوتوغرافي «نظرة بلادي» لحمزة محيمدات٬ وتنظيم حفل تقليدي «رقصة الشمعة» على نغمات الموسيقى الأندلسية شارك فيه نخبة من موسيقيي الآلة ينتمون لعدد من الحواضر المغربية ٬ وإيقاد الشموع على نغمات المسموع٬ فضلا عن توزيع الجوائز على الفائزين.
 
مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الأحد 19 مايو 2024 - 15:04

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

الأحد 19 مايو 2024 - 10:57

الدارالبيضاء .. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان “كوميديا بلانكا”

السبت 18 مايو 2024 - 12:54

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

الإثنين 13 مايو 2024 - 18:14

الرباط .. اختتام فعاليات الدورة الـ 26 لمهرجان الجاز بشالة