حفل تقديم وتوقيع الكتاب التـــراث المغـــربي … التحديات والأبعاد التنموية رؤية جديدة

الخميس 4 فبراير 2016 - 12:05

حفل تقديم وتوقيع الكتاب التـــراث المغـــربي … التحديات والأبعاد التنموية رؤية جديدة

التراث المغربي … التحديات والأبعاد التنموية رؤية جديدة عمل ثقافي للدكتور خالد التوزاني بالاشتراك مع الفاعل الجمعوي الباحث جمال الهاشمي تم في حفل تقديم وتوقيع الكتاب يوم السبت 30 يناير 2016، على الساعة الرابعة بعد الزوال، بدار الثقافة، ساحة المقاومة، بمدينة فاس .
 فالكتاب يقدم رؤية جديدة حول التراث المغربي، انطلاقا من إضاءة زوايا مهملة لا يتم الانتباه إليها إلا نادرا، واقتراح بعض الحلول من أجل استثمار أمثل لكل الطاقات والإمكانات الحضارية والعمرانية التي يملكها بلدنا المغرب، وخاصة في ظل تزايد الحاجة للتجديد وإحياء قيم النهوض والارتقاء بالأوطان وحمايتها من كل التيارات الدخيلة التي تعمل على طمس معالم النهضة المغربية .

وهكذا يتناول الفصل الأول من الكتاب “التراث اللامادي” مركزا على الثقافة المغربية وأسئلة الثروة المهدورة، ومحيطا بأهم قيم المغاربة التي تعد رأسمالا رمزيا ينتظر التثمين، ثم تفصيل القول في الخصوصيات الروحية والدينية لأهل المغرب والتي جعلت من تجربته الدينية نموذجا يُقتدى به، في حين ركّز الفصل الثاني على التراث المادي اعتمادا على دراسة ميدانية أصلها بحث جامعي لنيل الماستر في التراث والتنمية.

مما يجعل الكتاب مرجعا للدارسين والمهتمين بدراسات التراث والهوية والعمران المغربي والله نسأل أن يبارك في هذا العمل ويجعله متقبّلا وينفع به القارئ والباحث.

مملكتنا.م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الأحد 19 مايو 2024 - 15:04

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

الأحد 19 مايو 2024 - 10:57

الدارالبيضاء .. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان “كوميديا بلانكا”

السبت 18 مايو 2024 - 12:54

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

الإثنين 13 مايو 2024 - 18:14

الرباط .. اختتام فعاليات الدورة الـ 26 لمهرجان الجاز بشالة