وكالة المياه والغابات تُحين خريطة الحرائق بإدراج 10 أقاليم ضمن “المخاطر القصوى”

الجمعة 21 يونيو 2024 - 23:57

الرباط ــ في تحيين جديد لخرائط التنبؤ بخطر اندلاع الحرائق الغابوية للفترة من 22 إلى 24 يونيو، أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن درجة خطورة اندلاع الحرائق في 10 أقاليم بالمملكة “قصوى، من المستوى الأحمر”، وهي أقاليم طنجة أصيلا، وفحص أنجرة، والعرائش، والناضور، وتازة، وخنيفرة، والصويرة، وتاونات، والحوز وبركان.

وأفادت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في نشرة تلقت هسبريس نسخة منها، أن هذه النشرة تأتي في إطار استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني، و”بشكل يومي، بناءً على معطيات علمية، وخرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداء من يوم السبت 22 يونيو 2024 إلى يوم الاثنين 24 يونيو 2024”.

وأكدت الوكالة أنه بعد تحليل البيانات المتعلقة بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، جرى تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة، إذ أدرجت أقاليم طنجة أصيلا، وفحص أنجرة، والعرائش، والناضور، وتازة، وخنيفرة، والصويرة، وتاونات، والحوز وبركان، باللون الأحمر.

وفي مستوى خطورة مرتفعة باللون البرتقالي، جاءت أقاليم شفشاون، وتطوان، والمضيق-فنيدق، وبني ملال، وتارودانت، ووجدة انكاد، والخميسات وتاوريرت، فيما صنفت الوكالة أقاليم الحسيمة، والقنيطرة، وسيدي سليمان وأكادير ادا وتنان، في مستوى خطورة متوسطة (اللون الأصفر).

ودعت الوكالة الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية والعاملين بها وكذلك المصطافين والزوار، إلى توخي “الحيطة والحذر، وأن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق. كما عليهم إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه”.

مملكتنا.م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:41

إقليم مديونة .. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى ال 25 لعيد العرش المجيد

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:22

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تستقبل مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 09:30

إقليم العيون .. حوالي 550 مستفيدا من المرحلة الثانية للبرنامج الوطني للتخييم 2024

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 08:53

إقليم تزنيت .. حوالي 300 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات