“شواطئ نظيفة 2024”.. رفع اللواء الأزرق بشاطئ بوزنيقة للسنة ال 18 على التوالي

الأربعاء 10 يوليو 2024 - 23:05

بوزنيقة –  جرى اليوم الأربعاء بشاطئ بوزنيقة رفع اللواء الأزرق، وهي الشارة التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، وذلك للسنة ال18 على التوالي.

وبهذه المناسبة، نظم حفل رسمي، للاحتفاء برفع شارة “اللواء الأزرق”بهذا الشاطىء برسم سنة 2024، في إطار البرنامج الوطني”شواطئ نظيفة”، وذلك بحضور عامل إقليم بنسليمان ورئيس المجلس الجماعي لبوزنيقة وممثلي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمجتمع المدني، وكذا مسؤولين من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
وحصل شاطئ بوزنيقة على هذه العلامة البيئية بفضل المشاركة المواطنة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في برنامج “شواطئ نظيفة” الذي تديره مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي يتمحور هذه السنة حول مكافحة النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات.
ويتطلب الحصول على علامة “اللواء الأزرق”، التي تعتبر مرجعا دوليا في جودة المواقع الساحلية، إعداد الموقع المرشح من خلال استيفاء عدد من المعايير، لاسيما في مجالات النظافة والسلامة، وكذا الوعي بالتنمية المستدامة والتنشيط الرياضي والثقافي والفني.
ويعتمد تجديد هذه العلامة على الحفاظ والتحسين المستمر للمكتسبات على أساس تقييم سنوي لحالة الشواطئ المستفيدة.
ولضمان توفير معايير منح علامة ” اللواء الأزرق” والمساهمة في رفاهية المصطافين خلال موسم الصيف، حرص المكتب على تنفيذ برنامج مهم بشاطئ بوزنيقة، يهم أساسا تهيئة وصيانة المنشآت من خلال تجهيز الشاطئ بوحدات للاستحمام ومرافق ترفيهية ومراكز للإسعافات الأولية، وكذا حمامات في الهواء الطلق ونافورات عمومية وفضاء خاص بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويحرص المكتب كذلك على التنظيف اليومي للشاطئ ومحيطه مع توفير حاويات للفرز الانتقائي على امتداد الشاطئ، فضلا عن السهر على تنظيف “واد سيكوك” في إطار المساهمة في حماية البيئة.
أما في ما يتعلق بالتوعية والتثقيف في مجال التنمية المستدامة، فقد أنجز المكتب برنامجا غنيا للتوعية بـأهمية حماية المحيطات من التلوث البلاستيكي، وذلك بغية توعية المصطافين بأهمية حماية البيئة وغرس السلوك الإيكولوجي المسؤول في نفوسهم لتبنيه بشكل يومي، وذلك عبر تنظيم حملات لجمع النفايات على مستوى الشاطئ، وورشات عمل للفرز الانتقائي وإعادة تدوير النفايات وموائد مستديرة وعرض برامج وثائقية.
كما يقوم المكتب ببرنامج مكثف لتوعية المصطافين بشاطئ بوزنيقة بأهمية الاستعمال العقلاني للمياه والحفاظ عليها من التلوث في ظل وضعية الإجهاد المائي التي تعرفها بلادنا.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الإثنين 15 يوليو 2024 - 11:54

علماء فلك يحددون أول كوكب محيطي محتمل خارج النظام الشمسي

الخميس 11 يوليو 2024 - 21:20

حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشواطئ تطوان والمضيق-الفنيدق

الأربعاء 10 يوليو 2024 - 19:39

“بحر بلا بلاستيك”.. أنشطة تحسيسية لفائدة أطفال المخيم الصيفي بالسعيدية

الثلاثاء 9 يوليو 2024 - 20:04

رفع اللواء الأزرق بميناء مارينا سمير وأربعة شواطئ تابعة لعمالة المضيق الفنيدق