تزامنا مع عودة المغــــرب للإتحاد … زوما تلقي خطاب الوداع وتدعو للنهوض بالقارة

آخر تحديث : الخميس 26 يناير 2017 - 1:50 مساءً

تزامنا مع عودة المغــــرب للإتحاد … زوما تلقي خطاب الوداع وتدعو للنهوض بالقارة

دعت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي المنتهية ولايتها “دلاميني زوما”، إلى الإسراع في إنشاء منطقة للتجارة الحرة في إفريقيا، ودفع التبادل التجاري بين دول القارة. 

وأضافت “زوما” خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي الأربعاء بأديس بابا، أن مستقبل القارة الإفريقية يواجه تحديات كبيرة، كتنامي الإرهاب والتطرف العنيف وإنعدام الثقة بين الأجهزة السياسية والمواطنين، وعدم الإستقرار . 

ودعت رئيسة المفوضية الدول الافريقية، التي ستغادر المفوضية نهاية الشهر الجاري، إلى تلبية مطالب الشعوب من خلال تعزيز الديمقراطية، والحكم الرشيد، وحقوق الانسان. 

ويشارك في الاجتماع الذي يستمر يومين، وزراء 53 دولة، وسيبحث توصيات الممثلين الدائمين في الاتحاد، وأجندة القمة الإفريقية التي ستُعقد نهاية الشهر الجاري. 

ومن المقرر أن تبحث القمة المرتقبة، ملفات كعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وانتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد ومواضيع تتعلق بالإرهاب، وغيرها.  

وإنسحب المغرب عام 1984، من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، احتجاجاً على قبول الأخير لعضوية جبهة “البوليساريو”، لكن في أيلول (سبتمبر) الماضي، طلب المغرب رسمياً الانضمام مجددا إلى الاتحاد الإفريقي.

وفي تموز (يوليو) 2016، وخلال قمة الاتحاد الإفريقي، التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي، وجّه الملك محمد السادس، رسالة إلى قادة القارة السمراء، يعبر فيها عن رغبة بلاده في استعادة عضويتها بالاتحاد، وهو الطلب الذي كانت قد رحّبت به 28 دولة إفريقية آنذاك، قبل أن يلقى رواجا واسعا داخل أروقة المنظمة الإفريقية.

وكان البرلمان المغربي قد وافق وبالإجماع عرض الأسبوع الماضي على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي في أفق تقديمه ضمن طلب المغرب الرجوع للأسرة الإفريقية الذي ستبت فيه القمة الإفريقية بأديس أبابا نهاية الشهر الجاري.

مملكتنا.م.ش.س/الأيام 24

2017-01-26 2017-01-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: