المغرب ينال حصة الأسد من جوائز ” الكاف ” بمراكش

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 - 08:52

مراكش ــ تُوج النيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم فريق نابولي الإيطالي لكرة القدم، بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لسنة 2023 في حفل توزيع الجوائز، الذي أقيم بمدينة مراكش مساء الاثنين، بحضور العديد من مشاهير الرياضة والفن والموسيقى، من بينهم 36 لاعبا دوليا سابقا من أساطير كرة القدم الإفريقية.

وجاء تتويج أوسيمين بهذه الجائزة بعد تألقه الكبير مع نابولي، الذي قاده إلى الفوز بلقب “الكالتشيو” الموسم الماضي، وتربعه على عرش هدافي الدوري الإيطالي برصيد 26 هدفا.

وتفوق أوسيمين على الدولي المغربي أشرف حكيمي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي الذي تُوج معه الموسم الماضي بلقب “الليغ 1″، وأسهم بشكل فعال في الإنجاز التاريخي الذي حققه “أسود الأطلس” باحتلالهم المركز الرابع في مونديال قطر 2022.

ووصل أوسيمين إلى مدينة مراكش في رحلة خاصة، مساء الاثنين، وسيعود مباشرة بعد الحفل إلى نابولي للمشاركة في المباراة المهمة التي تنتظر فريقه أمام سبورتينغ براغا البرتغالي، الثلاثاء، برسم الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وقد أثارت هذه الجائزة الكثير من الجدل بعد استبعاد ياسين بونو من القائمة النهائية، رغم الأرقام الفردية والجماعية الكبيرة التي حققها مع المنتخب الوطني وفريقه السابق إشبيلية الذي تُوج معه بالدوري الأوروبي.

“أسود الأطلس” الأفضل إفريقيا

وتُوج المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب في القارة الإفريقية عام 2023 خلال حفل جوائز الأفضل بالقارة السمراء.
تتويج المنتخب المغربي جاء بعد إنجازه التاريخي وغير المسبوق في نهائيات كأس العالم قطر 2022 باحتلاله المركز الرابع في العرس العالمي.

كما واصل “أسود الأطلس” مشوارهم المميز بعد المونديال، حيث فازوا في العديد من المباريات، كانت أهمها الإطاحة بمنتخب البرازيل في لقاء ودي أجري بمدينة طنجة.

ياسين بونو أفضل حارس مرمى

من جهته تُوج ياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي وحامي عرين “أسود الأطلس”، بجائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا سنة 2023 عن جدارة واستحقاق.

ونال بونو الجائزة بعد تألقه الكبير مع المنتخب المغربي، ومساهمته الفعالة في وصوله إلى نصف نهائي كأس العالم بقطر نهاية سنة 2022.

كما أسهم في تتويج فريقه السابق إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي بعد الفوز على روما الإيطالي بركلات الترجيح، مما رجح كفته على منافسيه في القائمة النهائية.

وليد الركراكي أفضل مدرب في إفريقيا

وتسلم الإطار الوطني وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي، جائزة أفضل مدرب في إفريقيا لسنة 2023 خلال حفل جوائز الأفضل في إفريقيا.
ووجه الركراكي الشكر إلى الملك محمد السادس، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بسبب ثقته الكبيرة به ودعمه له منذ اللحظة الأولى له كمدرب للمنتخب الأول بعد خلافته لوحيد خاليلوزيتش قبل شهرين فقط من بداية كأس العالم 2022.

وتفوق الركراكي على مدرب نادي سيمبا التنزاني، الجزائري عبد الحق بنشيخة، والمدرب السنغالي أليو سيسي، الذي حافظ على منصبه في تدريب المنتخب السنغالي بفضل تأهله إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022.

وجاء تتويج الركراكي بجائزة أفضل مدرب في القارة السمراء بعد قيادته “أسود الأطلس” إلى إنجاز تاريخي غير مسبوق في تاريخ القارة الإفريقية والوطن العربي، ببلوغ نصف نهائي نهائيات كأس العالم قطر 2022.

حكيمي وأمرابط‎ في “منتخب الأحلام” الإفريقي

كما تم اختيار كل من سفيان أمرابط وأشرف حكيمي ضمن “منتخب الأحلام” أو التشكيلة المثالية في إفريقيا لهذه السنة.

فاطمة تغناوت أفضل لاعبة داخل إفريقيا

وعلى مستوى اللاعبات أصبحت فاطمة تغناوت أول لاعبة مغربية تفوز بجائزة أفضل لاعبة في إفريقيا خلال حفل الجوائز السنوي لـ”الكاف”، الذي أقيم مساء اليوم الاثنين بمراكش للعام الثاني على التوالي.

نسرين الشاد أفضل لاعبة شابة في إفريقيا

فيما فازت المغربية نسرين الشاد بجائزة أفضل لاعبة شابة في إفريقيا للعام الجاري.
وصعدت نسرين الشاد، المحترفة في صفوف نادي ليل الفرنسي، إلى المنصة الرئيسية لتسلم الجائزة وهي تستند على عكازين بعد الإصابة التي تعرضت لها.

بيرسي تاو أفضل لاعب في إفريقيا

وفاز بيرسي تاو، نجم فريق الأهلي المصري، بجائزة أفضل لاعب بالقارة الإفريقية للعام الجاري.

لامين كمارا أفضل لاعب شاب إفريقي

فيما توج السنغالي لامين كمارا بجائزة أفضل لاعب شاب، خلال حفل جوائز “الكاف”، الذي تم تنظيمه مساء الاثنين بقاعة المؤتمرات بمدينة مراكش، متفوقا على الدولي المغربي عبد الصمد الزلزولي.

المصري كهربا ينال جائزة “أفضل هدف”

أما بخصوص جائزة أفضل هدف في إفريقيا لعام 2023، ففاز بها محمود عبد المنعم كهربا مهاجم الأهلي المصري. وسجل كهربا هدفه المتوج في مرمى الهلال السوداني في ختام دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا في الموسم الماضي. وقد تفوق في سباق التصويت على 11 هدفا آخر.

وكان فريق الأهلي المصري قد فاز بجائزة أفضل ناد في القارة السمراء، بينما فاز نجمه الإفريقي بيرسي تاو بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

حارسة مرمى نيجيريا الأفضل في إفريقيا

وعلى مستوى جائزة أفضل حارسة مرمى في إفريقيا للعام الجاري، فقد فازت بها تشياماكا ننادوزي، لاعبة منتخب نيجيريا.

نيجيريا أفضل منتخب للسيدات في إفريقيا

فيما فاز منتخب نيجيريا للسيدات بجائزة أفضل منتخب نسائي في إفريقيا لعام 2023.

وتفوق منتخب نيجيريا للسيدات في سباق التصويت على منافسيه في القائمة النهائية، المغرب وجنوب إفريقيا.

مدربة جنوب إفريقيا تهزم رجلين في حفل “الكاف”

وتمكنت الجنوب إفريقية ديزيري إيليس من اقتناص جائزة أفضل مدرب لفرق السيدات في قارة إفريقيا خلال العام الجاري.

وتفوقت مدربة منتخب جنوب إفريقيا على الإسباني رينالد بيدروز، المدير الفني لمنتخب المغرب للسيدات، وعلى جيري تشابالالا مدرب صن داونز.

نجمة برشلونة أوشوالا أفضل لاعبة في إفريقيا

أما أسيسات أوشوالا، نجمة منتخب نيجيريا، ففازت بجائزة أفضل لاعبة في إفريقيا للعام الجاري.

وانتزعت أوشوالا، المحترفة في نادي برشلونة الإسباني، الجائزة بعد تفوقها على اللاعبة الجنوب إفريقية ثيمبي كيغاتلانا، وعلى اللاعبة الزامبية باربرا باندا المحترفة في نادي شنغهاي الصيني.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الأحد 3 مارس 2024 - 22:10

كأس الكاف (الجولة السادسة/الأخيرة) .. نهضة بركان يضمن صدارة المجموعة الرابعة بعد الفوز على الملعب المالي (3-0)

الأحد 3 مارس 2024 - 20:57

الدار البيضاء .. الدورة الثالثة من السباق التضامني “Run4Her” من أجل تعزيز إدماج المرأة عبر الرياضة

الأحد 3 مارس 2024 - 17:48

إقليم مديونة يحتضن النسخة الثالثة لسباق النصر النسوي احتفالا باليوم العالمي للمرأة

الأحد 3 مارس 2024 - 13:53

سلا .. أزيد من 60 مشاركة في الدوري الوطني السنوي الأول للكرة الحديدية