الأغلبية الصامتة تتظاهر في كاتلونيا رفضا للانفصال عن مدريد

آخر تحديث : الأحد 8 أكتوبر 2017 - 5:16 مساءً
Advert test

الأغلبية الصامتة تتظاهر في كاتلونيا رفضا للانفصال عن مدريد

بعد اسبوع على الاستفتاء الذي شهد اعمال عنف من قبل رجال الشرطة في كاتالونيا، نزل آلاف الاسبان من سكان كاتالونيا الى الشوارع للتعبير عن معارضتهم لاستقلال هذه المنطقة الاسبانية بينما يصر رئيس الحكومة ماريانو راخوي على سحب “التهديد” بالانفصال.

ويدعم عدد كبير من الشخصيات والاحزاب السياسية المعارضة للاستقلال هذا التجمع الذي يجري الاحد تحت شعار “كفى! لنتعقل”. ويعتبر المتظاهرون انفسهم “اغلبية صامتة” لم يتم الأخذ برأيها منذ ان نظمت السلطات الانفصالية الاقتراع.

ويهدد الانفصاليون الذي يؤكدون انهم حصلوا على تأييد 90,18 بالمئة من الناخبين الذين شاركوا في الاستفتاء، باعلان استقلال المنطقة في الايام المقبلة.

وقال اليخاندرو ماركوس الدهان البالغ من العمر 44 عاما وجاء من بادالونا ضاحية برشلونة “لا نريد استقلالا، إننا صامتون منذ فترة طويلة“.

وتشير استطلاعات الرأي الى ان اغلبية الكاتالونيين يريدون استفتاء حسب الاصول، لكن اكثر من نصفهم بقليل يعارضون الاستقلال ٫ وتبدو الازمة بين حكومة راخوي والسلطات الانفصالية في طريق مسدود حاليا.

ويريد الرئيس الانفصالي كارليس بوتشيمون “وساطة دولية”. لكن راخوي يعتبر من غير الوارد الدخول في اي حوار ما لم يتراجع القادة الانفصاليون في هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي، عن نيتهم في اعلان الاستقلال.

وقال رئيس الحكومة المحافظ لصحيفة “ال بايس” اليومية الاحد “ما اريده هو سحب التهديد بالاستقلال في اسرع وقت ممكن” لانه “لا يمكننا بناء شيء اذا لم يختف التهديد للوحدة الوطنية“.

وكانت العديدون يتدفقون ظهر الأحد إلى في برشلونة قادمين من المناطق الاسبانية الاخرى بما في ذلك من مدريد حيث شارك عشرات آلاف الاسبان السبت في تظاهرتين دعت الاولى الى “وحدة اسبانيا” والثانية الى “الحوار” بين الكاتالونيين وبقية البلاد.

ويدعم تظاهرة الاحد الحزب المحافظ الذي يقوده راخوي والحزب الاشتراكي الكاتالوني وحزب المواطنين، اكبر قوة معارضة للاستقلاليين في كاتالونيا.

وبين الشخصيات التي تدعم تجمع الاحد تلكاتب ماريو فارغاس ليوسا الحائز نوبل للادب الذي يحمل الجنسيتين الكوبية والبيروفية، ووصف النزعة الاستقلالية بانها “مرض”. وسيلقي خطابا خلال التجمع.

وقال رئيس الجمعية المدنية الكاتالونية المعارضة للاستقلال ماريانو غوما لصحيفة “آ بي ثي” ان “اعلانا احادي الجانب (للاستقلال) سيؤدي الى تفكك البلاد“.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2017-10-08 2017-10-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: