رئيس الجمعية الوطنية للكيبك يشيد ب”ريادية” جلالة الملك في مجال الهجرة

الأربعاء 4 مارس 2015 - 21:06

توجه وريادية جلالة الملك حفظه الله ورعاه في مجال الهجرة ينيران الطريق لجميع من ينظر إلى التجربة المغربية بكثير من الإهتمام .

أشاد رئيس الجمعية الوطنية للكييك جاك شانيون، اليوم الأربعاء بالرباط، “بتوجه وريادية” صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الهجرة.
وقال السيد شانيون، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس برو، “إن توجه وريادية جلالة الملك في هذا المجال ينيران الطريق لجميع من ينظر إلى التجربة المغربية بكثير من الاهتمام، كما هو الشأن بالنسبة لنا”.
ونوه السيد شانيون، الذي يزور المغرب حاليا في إطار الدورة الثالثة للجنة البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للكيبك، بنوعية العمل والجهود التي يبذلها المغرب في مجال الهجرة.
ووصف السيد شانيون لقاءه بالسيد برو ب”المهم والضروري” من أجل التواصل بخصوص التدابير التي تسهل اندماج المغاربة بكيبك. وقال “إن هذا الاجتماع مكننا من معرفة كيف يمكن أن نحسن من قدرة وجودة إدماج أصدقائنا المغاربة الذين يأتون للإقامة في كيبك”.
وأضاف أن “الأمر يتعلق بمناسبة لفهم أفضل لصعوبات اندماج المهاجرين القادمين من الجنوب نحو الشمال، وذلك بالنظر إلى أن المغرب أصبح أرضية للجوء للعديد من المهاجرين الراغبين في الانتقال إلى أوروبا أو كندا”.
من جانبه، قال السيد بيرو إن تجربة الكيبك في مجال الهجرة مكنت من ضمان نجاح سياسة الهجرة بالمغرب باعتبارها مصدر إلهام.
وأوضح أن “التجربة الكيبكية مهمة جدا بالنسبة لنا، ولاسيما ونحن بصدد تنزيل سياسة جديدة للهجرة بفضل المبادرة الملكية”، مشيران في هذا الصدد، إلى أن عشرات الآلاف من المغاربة المقيمين بكيبك “مندمجون على نحو جيد”.
وبهذه المناسبة، نوه الطرفان أيضا بعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة القائمة بين المغرب وكيبك، داعين، في هذا الإطار، إلى مواصلة تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات.

تجربة الكيبك في مجال الهجرة مكنت من ضمان نجاح سياسة الهجرة بالمغرب بإعتبارها مصدر إلهام .

مملكتنا .م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الجمعة 14 يونيو 2024 - 22:05

كيف سيؤثر صعود اليمين المتطرف في أوروبا على مصير المهاجرين ؟

الجمعة 14 يونيو 2024 - 21:18

لجنة الـ24.. الإمارات العربية المتحدة تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي وللسيادة الوطنية للمغرب

الجمعة 14 يونيو 2024 - 20:32

المغرب ومدغشقر “بلدان وشعبان شقيقان” (وزيرة الخارجية الملغاشية)

الجمعة 14 يونيو 2024 - 19:43

مدغشقر تشيد بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء