منح تراخيص الجيل الرابع يتوخى تأمين تغطية 65% من الساكنة

السبت 21 مارس 2015 - 12:23
 خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول بالمملكة سترى النور في أقرب الأجال .
 أفاد المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عز الدين المنتصر بالله أن منح رخص استعمال تكنولوجيا الهواتف النقالة من الجيل الرابع من أجل إرساء واستغلال شبكات الاتصالات العمومية يروم تأمين تغطية 65 في المئة من الساكنة بهذه التكنولوجيا الحديثة.
وقال المنتصر بالله ، بعد الإعلان عن منح ثلاثة تراخيص لشبكات الاتصالات من الجيل الرابع لكل من “اتصالات المغرب” و”ميدي تيليكوم” و”وانا كوروبوريت”، أن هذه العملية تهدف إلى “ضمان تغطية المناطق غير المشمولة بالاستثمارات الخاصة، أي 40 في المئة من الساكنة”.
وأوضح أنه سيتم إطلاق طلبات مشاريع لفائدة فاعلي الاتصالات الثلاثة من أجل دعمهم انطلاقا من صندوق الخدمة الشاملة للاتصالات .
وأضاف أن هذه المسطرة تروم “تغطية مجمل الساكنة المغربية بتكنولوجيا الأنترنت في أفق 2022 بما لا يقل عن 2 ميغابايت في الثانية لكل مستعمل”.
وأشارت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ، في بلاغ لها ، إلى أن الفاعلين الثلاثة الذين قدموا ترشيحاتهم في 12 مارس الماضي حصلوا على تراخيص مؤقتة للجيل الرابع بمبلغ إجمالي قيمته مليارا درهم.
وهكذا حصلت “اتصالات المغرب” على الرخصة “بي” بمقابل مالي قدره مليار درهم، في حين حصلت “وانا” على الرخصة “سي” (503 مليون درهم) و”ميدي تيليكوم” على الرخصة “أ” (500,4 مليون درهم).
وأضافت الوكالة أنه إلى جانب هذا المقابل المالي، سيساهم الفاعلون الثلاثة في تكاليف إعادة تهيئة طيف الترددات في سقف 860,4 مليون درهم، مشيرة إلى أن المتعهدين الثلاثة اقترحوا عروضا تتميز بجودتها، مع التزامات بالاستثمار ستساهم في تطوير البنيات التحتية للاتصالات الوطنية. 
مملكتنا .م.ش.س

 

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 13 يوليو 2024 - 09:05

إصلاح الهندسة المالية الدولية .. السيد لقجع يدعو إلى إشراك البلدان النامية على نحو أكبر

السبت 13 يوليو 2024 - 08:08

منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج .. توقيع اتفاقيتي تعاون في مجال تقييم السياسات التنموية

السبت 13 يوليو 2024 - 07:44

توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ولجنة الحق في الحصول على المعلومات والمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز

الجمعة 12 يوليو 2024 - 22:07

سومة الكراء “الباهظة” في الرباط تخلق “موجة سخرية” على مواقع التواصل