ساجد يدشن مركزا نموذجيا للتوجيه الوظيفي في التكوين لقطاع السياحة بمراكش

آخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 7:22 مساءً
Advert test

ساجد يدشن مركزا نموذجيا للتوجيه الوظيفي في التكوين لقطاع السياحة بمراكش

أشرف كل من محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وعبد اللطيف البوش، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبريان جييورج، مدير العلاقات العامة بالسفارة الأمريكية وممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الأربعاء، على افتتاح أول مركز نموذجي للتوجيه الوظيفي في التكوين المهني لقطاع السياحة بجهة بمراكش – آسفي.

محمد ساجد أكد في تصريح له جري أن تدشين المركز السادس لمتابعة المسار المهني، والثاني بمراكش الذي يفتح بهذه المؤسسة المختصة في التكويني في مجال الفندقة، بعدما احتضت جامعة القاضي عياض المركز الأول، يأتي في إطار التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، معتبرا المبادرة ناجحة.

وأورد الوزير أنه من المنتظر أن يقدم المركز خدمات متنوعة لفائدة الشباب، خصوصا في التوجيه المهني والاستفادة من أوراش تحضيرية تساعد على ولوج سوق الشغل، والتدريب على المهارات غير التقنية، وتوفير المعلومات عن القطاعات الواعدة، إضافة إلى ربط الاتصال مع أرباب العمل من خلال برامج للتدريب والاستئناس داخل المقاول”، وفق تعبير ساجد.

وفي السياق نفسه، أكد عبد اللطيف البوش، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، “أن سؤال إدماج الشباب يشكل مركز اهتمام برامج هذا القطاع الذي يدبر الشأن التربوي، لأن التكوين المهني يمكن من تسهيل الاندماج الاجتماعي لشبابنا”، مبرزا أن “مركز التوجيه carear center سيحرك هذه الرؤية باعتباره مؤسسة تصاحب طالبي العمل، ويلبي مبتغى كل الفاعلين في المجال الاقتصادي وسوق الشغل”.

وعن خصائص هذا البرنامج، قال وبريان جييورج، مدير العلاقات العامة بالسفارة الامريكية وممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، إن “المركز سابق الذكر يوفر فرص مختلفة كالتداريب والتكوينات التي تساعد الشباب المغربي على تحقيق حاجاته في سوق الشغل بالمغرب”، مشيرا إلى أن “هذه المبادرة تشكل برنامجا واحدا من ضمن برامج متعددة تجمع كل من الحكومة الأمريكية والمغربية”.

وأكد المتحدث نفسه أن هذا المركز سيكون مفيدا للفئة الطلبة وخريجي معاهد التكوين؛ لأنه سيساعد في صقل قدرات الشباب المغربي، بعد مسارهم الجامعي أو سنوات التحصيل بمؤسسات التكوين المهني في مجال السياحة”، على حد قول بريان جييورج.

يذكر أن Career Center، الذي دشن اليوم، بحضور كل من محمد صبري والي الجهة المذكورة وحميد خلود عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الوطنية للسياحة والفيديرالية الوطنية للصناعة الفندقية، يعدّ أحد المراكز الستة لبرنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التي يتعلق بالتوجيه الوظيفي داخل ثلاث جامعات وثلاثة مراكز للتكوين المهني بمدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة.

ويقدم المركز خدمات متنوعة لفائدة شباب جهة مراكش أسفي، من خلال التوجيه المهني إلى القطاع السياحي، كما يقوم بتنظيم ورشات تحضيرية لولوج سوق الشغل، والتدريب على المهارات الحياتية (soft skills) وتوفير المعلومات عن القطاعات الواعدة، إلى جانب ربط الخرجين الشباب مع أرباب العمل من خلال برامج للتدريب والاستئناس داخل المقاولة.

مملكتنـــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-02-14 2018-02-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: