الخلفي يقدم وصفته لإعداد نموذج تنموي قادر على إنتاج الثروة الوطنية

الجمعة 16 فبراير 2018 - 23:36

الخلفي يقدم وصفته لإعداد نموذج تنموي قادر على إنتاج الثروة الوطنية

قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إن الحديث عن مستقبل نموذج تنموي قادر على إنتاج الثروة الوطنية وتوزيع ثمارها على المجتمع بالمغرب، رهين بتحديد دور نوعي ووازن للمجتمع المدني.

وأوضح الخلفي، في ندوة احتضنها رواق الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني تحت عنوان “المجتمع المدني والنموذج التنموي الجديد”، في إطار فقرات المعرض الدولي الرابع والعشرين للنشر والكتاب (8 – 18 فبراير الجاري)، أن النموذج التنموي الحالي لم يعد قادرا على حل مشاكل البطالة والصحة والتعليم والسكن، مما يستدعي تجديدا عميقا للنموذج التنموي الذي تعتمده المملكة، بشكل يعزز من مساهمة المجتمع المدني في هذه المقاربة.

و أشار الوزير إلى وجود رصيد قوي قادر على إنتاج الثروة ينبغي استثماره، داعيا إلى تأهيل قدرات المجتمع المدني، وإشراكه في إعداد برامج التنمية الجهوية والمحلية في إطار سياسة تكامل مع السلطات المنتخبة عوض تغييبه وتهميشه وإقصائه، ثم تعزيز دوره لحشد الأدلة وللدفاع والترافع بخصوص المشاريع التنموية وكذا تنزيلها وتنفيذها.

وأكد مصطفى الخلفي أن هذا الرهان لا يمكن كسبه دون ثقة بين الفاعلين من أجل كسب المعركة ضد المعضلات التي تعوق التنمية، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية أطلقت العديد من البرامج الرامية لتأهيل المجتمع المدني وتعزيز دوره.

وتتواصل إلى 18 فبراير الجاري فقرات الدورة الحالية من المعرض الدولي للنشر والكتاب ، التي افتتحها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ، وتعرف مشاركة عارضين وأدباء وكتاب ومهتمين بعالم الأدب والنشر من مختلف المشارب، وكذا تكريم جمهورية مصر العربية باختيارها ضيف شرف الدورة.

 مملكتنــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

مقالات ذات صلة

الخميس 28 مارس 2024 - 23:07

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس 28 مارس 2024 - 16:04

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق في مجال الجمارك بين المغرب وغامبيا

الأربعاء 27 مارس 2024 - 15:58

الحوار الاجتماعي .. رئيس الحكومة يستقبل وفدا من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

الثلاثاء 26 مارس 2024 - 19:41

انطلاق جولة جديدة من الحوار الاجتماعي