تغير مسارات التصدير الفوسفاط بعد تحرشات البوليساريو وحجز سفينة في جنوب إفريقيا

آخر تحديث : الإثنين 5 مارس 2018 - 10:29 صباحًا

تغير مسارات التصدير الفوسفاط بعد تحرشات البوليساريو وحجز سفينة في جنوب إفريقيا

تفاديا لتحرشات جبهة البوليساريو الانفصالية التي تسعى لافتعال أي أزمة مع المغرب ولفت الأنظار، قرر المكتب الشريف للفوسفاط، توقيف مرور بواخره المحملة بشحنات الفوسفات وتفادي عبورها  من مساري مضيق بوينا إيسبيرانزا في جنوب إفريقيا وقناة باناما، ..

وتأتي هذه الخطوة بعد تحركات البوليساريو المريبة والتي تسعى لحجز بواخر المكتب وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإسبانية “ايفي”، نقلا عن مصدر من داخل المكتب .

وبحسب المصدر ذاته فقد تقرر  تغيير طريقين من ضمن الطرق التي تمر منها بواخره، وهما مضيق بوينا إيسبيرانزا وقناة باناما، لأن محاكم هذين الدولتين، حسب المصدر المذكور، كانوا قد وافقوا، في وقت سابق، على دعوة قدمتها جبهة البوليساريو ضد المغرب .

المصدر الرسمي من المكتب الشريف للفوسفاط، قال إن “القرار الذي تم اتخاذه بهدفه تفادي الخطوط والطرق البحرية التي تشكل خطرا على بواخر الشركة”، مضيفا أنه “تمت إعادة رسم طرق الإبحار، وذلك باتفاق مع أكثر من 40 شركة تشتغل مع المكتب، ولديها عقود سنوية معه“.

وأبرز المصدر نفسه أن “بواخر المكتب يمكن أن تعود إلى المرور عبر قناة بنما قريبا”، لكنه أفاد أن “مسار بوينا إيسبيرانزا يشكل خطرا أمنيا على بواخر المكتب، بحيث أن محاكم جنوب إفريقيا تعطي لنفسها اختصاصات قانونية ليس لديها الحق فيها“.

وأوضح المصدر ذاته، أن “تغيير المسارات البحرية لن يتسبب في كلفة مالية إضافية بالنسبة لزبناءه“.

مملكتنــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-03-05 2018-03-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: