سفيرات يعبرن من خلال ارتدائهن للقفطان المغربي عن تقديرهن للمغرب و للمرأة المغربية

آخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 2:12 مساءً
Advert test

السفيرات المعتمدات يحتفين بالمرأة المغربية ويعترفن بالقفطان المغربي وما يختزله من أدوار ثقافية وحضارية 

 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة  و الذي يكتسي طابعا متميزا و خاصا عند كل النساء في العالم ، احتفت المؤسسة الدبلوماسية المغربية بالمرأة المغربية و بنساء يمثلن نساء كل القارات في شخص سفيرات معتمدات بالعاصمة المغربية الرباط  ، إذ  يصل عددهن إلى 22 سفيرة ، و هذا العدد في حد ذاته يدل على المكانة التي يعطيها المغرب للمرأة .

ففي حفل مميز و بهيج أقيم في فندق سوفتيل بالرباط يوم أمس الثلاثاء، ظهرت كل السفيرات و هن يرتدين القفطان المغربي الجميل  و الأنيق  بألوان مختلفة و زاهية .

و بالمناسبة قال عبد العاطي حابك، رئيس المؤسسة الدبلوماسية في حديث لجريدة السفيرة نيوز :” إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة اليوم له طابع خاص ، لأن السفيرات النساء المعتمدات بالمغرب يرتدين القفطان المغربي و هذه التفاتة لأول مرة تحدث بحيث سفيرات يمثلن بلدانهن سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا  يتركن زي بلدهن و يلبسن زي البلد المعتمدات فيه ، هذا شيئ رائع و كذلك هو تقدير لما حققته المرأة المغربية من انجازات  و  كذلك حبا للمغرب و  لقيادته الحكيمة “.

و جاء في كلمة السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية:”إن ارتداء القفطان المغربي من قبل السفيرات المعتمدات ببلادنا هو “تكريم للمرأة المغربية”، مؤكدة أن المغرب ينهج مسارا صحيحا فيما يتعلق بالنهوض بحقوق المرأة”.

وأكدت الحقاوي: ” نهتم بحقوق الإنسان عامة وحقوق المرأة على وجه الخصوص ببداية مسار تشريعي تميز باعتماد مدونة الأسرة وأيضا اعتماد قانون مناهضة العنف ضد النساء في فبراير الماضي واعتماد الخطتين الحكوميتين “إكرام 1″ و”إكرام 2″” مضيفة: “سنستمر في مسيرتنا، لمحاربة التمييز والعنف ومن أجل حماية أكبر للمرأة والطفل معاً”.

من جانبها، أشادت سفيرة بلغاريا بالمغرب ، السيدة بوريانا سيمينوفا  بالقفطان المغربي الجميل المعد من لدن نساء مغربيات موهوبات قائلة :” إن المغرب بلد غني بتراثه و بنماذج نسائية ناجحة في مجالات السياسة والاقتصاد والمجتمع المدني”. وأضافت قائلة:” النساء المغربيات محظوظات بوجود الملك، الذي يعد المدافع الأول عن حقوقهن و يحميها “.

أما  سفيرة بانما  السيدة ” غلوريا يونغ  ، فقد  ألقت الضوء هي الأخرى على عدد من النساء المهمشات عبر العالم واللواتي لم ينلن  حقوقهن، قائلة: “نحن قويات، درسنا، و نعبر عن رأينا  ونستطيع اتخاذ القرار، لكن  هناك نساء ضعيفات و مهمشات و لا يستطعن التعبير عن  أنفسهن و هن كثيرات  و منهن نساء في بلدي لا زلن يعانين الفقر والإقصاء و التهميش “.

كما تحدثت كل من سفيرة الهند و أستراليا عن المرأة عامة و عن نساء بلدانهن خاصة و عن تجاربهن  و ما حققنه من انجازات و حقوق .

حضرت الحفل كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط و رجال الإعلام و المهتمين بالشأن الدبلوماسي من كلا الجنسين في بلادنا .

مملكتنــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-03-08 2018-03-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: