خنيفرة…جمعية أنير تحتفل ب 8 مارس و توقع ديوان مالكة حبرشيد

آخر تحديث : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 11:39 صباحًا
خنيفرة…جمعية أنير تحتفل ب 8 مارس و توقع ديوان مالكة حبرشيد
أمين أوربيعة من خنيفرة 
 
اختارت الشاعرة “مالكة حبرشيد” اليوم العالمي للمرآة الذي يصادف يوم  8 مارس من كل سنة لتعلن ميلاد عن ديوانها الجديد ” نزف…على أوتار الزمن الهارب” و فعاليات توقيع الديوان الرابع للشاعرة نظمته “جمعية أنير للتمنية و النسوية و التكافل الاجتماعي” مساء السبت 10 مارس بالمركب الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة.
 
رئيسة جمعية أنير “فاتحة حروش” خصت للمناسبة حفلا بكل الألوان، صناعة تقليدية و شعر و تقاسيم موسيقية … و و بحضور وازن شارك في حفل التوقيع: الكاتب و الناقد “علي أوعبيشة” الكاتب و الناقدة ” تريا التنامي” و الشاعر”كريم أيوب” و المطرب “عادل التهامي” و أسندت مهمة التسيير للشاعرة “نعيمة قصباوي”.
 
هكذا إذن نظمت جمعية أنير حفلا بالألوان يليق بنون النسوة ” و آه منك … يانون النسوة؟” كواحدة من قصائد ديوان مالكة حبرشيد، و الديوان ينزف كلمات على أحاسيس يعزف على أوتار الزمن الهارب فيحدث سيمفونية تلخص تجارب كل النساء في واقع لا يتوقف عن التهام وقت الإنسان بالتدريج و عند صمت نزف الأوتار يتضح أن الشاعرة مالكة حبرشيد بأسلوبها الهادئ و البسيط لم تتوقف عبر قصائد الديوان عن إيقاد إصرارها المعاند لإثبات أحقية الأنثى في الوجود و العدالة و المساواة، لأنها أنثى و نصف المجتمع أيضا.
 
و هذه باختصار قراءة أولية حول ديوان يحتاج لقراءات و وجهات نظر. ” نزف… على أوتار الزمن الهارب” ديوان لغته يسيرة و مألوفة بسيطة التركيب و معاني من واضحة قابلة لإعادة التشكيل الى وارفة و متعددة الأبعاد، و الديوان مرتب برونق جميل يحرك فينا كل أوتار و أحاسيس زمننا الهارب على إيقاع 14 قصيدة طويلة لكنها مستفزة مناوشة و حارقة تشد القارئ منذ العنوان الى الصفحة المائة من الديوان.
 
و ديوان ” نزف… على أوتار الزمن الهارب” هو التجربة الرابعة للشاعرة مالكة حبرشيد بعد كل من “زهرة النار” و ” بين هدير البحر… و لهاث الغابة” و ” بين القصيدة و حزن الناي”.
 
و ديوان ” نزف… على أوتار الزمن الهارب” لوحة غلافه ل”سلفادور دالي” و هي أيقونة و نافذة مشرعة على قصائد الديوان تشاطرها النزف، و كان في الإخراج الفني و التقني ” توفيق الأبيض” و تم الطبع الديوان في شكله المتوسط الحجم بالمطبعة السريعة القنيطرة.
مملكتنــــــــــــــــــــا.م.ش.س
 
 
2018-03-13 2018-03-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: