طقس الثلاثاء…أمطار ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

آخر تحديث : الثلاثاء 20 مارس 2018 - 7:58 صباحًا

طقس الثلاثاء…أمطار ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بأن يكون الجو باردا مع هبوب رياح قوية، ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية يوم الخميس المقبل، وذلك بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أنه يتوقع أن تهب رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 65 و95 كلم في الساعة، غدا الثلاثاء وإلى غاية يوم الخميس المقبل بكل من أقاليم بولمان، وميدلت، وتازة، والدريوش، والناظور، والحسيمة، وكرسيف، وبركان، وتاوريرت، ووجدة، وجرادة، وفكيك، وإفران، وورزازات، وتنغير، وكلميم، والصويرة، والرشيدية، وزاكورة، وطانطان، والعيون، وطرفاية، والسمارة، وآسا الزاك، وبوجدور، ووادي الذهب، ومرتفعات تزنيت، وسيدي إفني وأزيلال.

كما يرتقب -حسب ذات المصدر – تسجيل انخفاض في درجات الحرارة الدنيا تتراوح ما بين ناقص 08 وناقص 01 درجة، يومي الأربعاء والخميس، بكل من إفران، والحاجب، وصفرو، وبولمان، وميدلت، وخنيفرة، وبني ملال، وأزيلال، وشيشاوة، والحوز، وتازة، ومرتفعات تنغير، والرشيدية، وورزازات وتارودانت.

ويرتقب، أيضا، أن يعم الطقس البارد أقاليم فكيك، وجرادة، وتارودانت، وبركان، والدريوش، وكرسيف، وتاونات، وفاس، ومكناس، ومولاي يعقوب، وشفشاون، والخميسات، وخريبكة، ومرتفعات الحسيمة، وتطوان، والعرائش، ووزان، مع تسجيل انخفاض في درجات الحرارة الدنيا تتراوح ما بين 00 و03 درجات.

وأبرزت المديرية أن هذا الانخفاض في درجات الحرارة سيكون محسوسا ابتداء من مساء يوم غد الثلاثاء ليستمر بكيفية أقل إلى غاية يوم الجمعة، مضيفة أنه يرتقب ابتداء من زوال يوم غد الثلاثاء تسجيل تساقطات ثلجية أحيانا معتدلة بمرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير، والريف، والهضاب العليا الشرقية التي يفوق علوها 1200 متر

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة لليوم الثلاثاء، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس غائم مع نزول أمطار محلية فوق كل من مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والسايس والمنطقة الشرقية والسهول المتواجدة غرب الأطلس والساحل المتوسطي، فيما ستكون الأجواء غائمة جزئيا على السهول الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي، مع احتمال تساقط بعض القطرات المطرية المتفرقة.

وستكون السماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة، في حين سيكون الطقس باردا فوق المنطقة الشرقية والمرتفعات خاصة خلال الليلة القادمة.

كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة خلال الليل والصباح بالقرب من سواحل المحيط الأطلسي مع احتمال تكون بعض الكتل الضبابية، فضلا عن تساقط ثلوج فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف والهضاب العليا، لاسيما خلال الليلة الموالية فوق القمم التي يتعدى علوها 1200 متر، إضافة إلى هبوب زوابع رملية خفيفة ومحلية بداخل الأقاليم الصحراوية.

وستهب الرياح من القطاع الشمالي قوية بعض الشيء إلى قوية بالأقاليم الجنوبية والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي للمملكة، وكذا بالمرتفعات ، وستهب معتدلة القوة بباقي جهات المملكة.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 00 و 06 درجات بالمرتفعات، وما بين 05 و 09 درجات بالهضاب العليا الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس، وما بين 09 و 14 درجة بكل من السايس والسهول الشمالية والوسطى وسوس والسفوح الجنوبية الشرقية، وستكون ما بين 13 و 18 درجة بالأقاليم الصحراوية.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستتأرجح ما بين 03 و 10 درجات بالمرتفعات، وما بين 11 و 17 درجة بالمنطقة الشرقية ومنطقة طنجة والساحل المتوسطي والسايس وبهضاب الفوسفاط ووالماس، وما بين 16 و 23 درجة بالسهول الشمالية والوسطى، وما بين 20 و 26 درجة بالجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 27 و 32 درجة بأقصى الجنوب.

وسيكون البحر هائجا إلى قوي الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوية الهيجان بالأطلسي، ثم سيصبح محليا قويا إلى جد قوي الهيجان بعد الزوال ما بين أكادير وطرفاية.

 مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س
2018-03-20 2018-03-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: