زيارة كوريا الجنوبية فتحت الباب أمام المزيد من الاستثمارات بالمغرب

آخر تحديث : السبت 26 مايو 2018 - 2:59 صباحًا

زيارة كوريا الجنوبية فتحت الباب أمام المزيد من الاستثمارات بالمغرب

    الرباط – أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، أن زيارة الوفد الحكومي الذي قاده مؤخرا، إلى كوريا الجنوبية كانت ناجحة وفتحت الباب أمام جلب المزيد من الاستثمارات الكورية بالمغرب.

وأبرز رئيس الحكومة في افتتاحه الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، اليوم الجمعة، أن الزيارة شكلت مناسبة لعرض إمكانيات الاستثمار في المغرب، وجلب مزيد من الاستثمارات، مشيرا إلى أن “اتفاقية ستوقع في القريب سيفتح بموجبها صندوق الاستثمار الكوري اعتمادا بمبلغ 500 مليون دولار للاستثمار في المغرب لصالح مستثمرين كوريين ومغاربة، بتسهيلات كبيرة”.

وقال إن الوفد الوزاري ناقش مع المسؤولين الكوريين عدة جوانب في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، متوقعا أن يكون للزيارة تأثير كبير على تطوير العلاقات المغربية الكورية. وأضاف “لقد أدركنا التقدير الذي يحظى به المغرب ملكا وبلدا وشعبا لدى القيادة الكورية والشعب الكوري”.

وأوضح السيد العثماني أن النقاش كان عميقا حول عدد من الملفات الأساسية، في مقدمتها تطوير الاستثمار الكوري بالمغرب، وجلب مزيد من الشركات الكورية، وآخرها شركة “هانس كوبريشت” التي بدأت منذ أسابيع فقط استثمارا ضخما بشمال المملكة، سينتج تقريبا حوالي 13 ألف منصب شغل.

واعتبر تمركز هذا المستثمر “حدثا مهما لكوريا لأنه يقر ب لها الأسواق، وبالنسبة للمغرب لأنه سيساعد على نقل التكنولوجيا ويدعم منظومة صناعة السيارات في بلادنا”.

وبخصوص ملف التعليم، قال السيد العثماني إنه كان حاضرا في مباحثات الوفد المغربي مع المسؤولين الكوريين، و”أننا اطلعنا على التجربة الكورية للاستفادة منها، وليس لنقلها، لأن للمغرب تجربته ورؤيته التي يعتز بها في مجال التربية والتكوين لكن أيضا، نبقى منفتحين على العالم للاستفادة من مختلف التجارب ولنتبادل معها”.

وأضاف أن الزيارة شكلت مناسبة للاطلاع على تجربة كوريا في مجال التعليم، علما أن نسبة الأمية في هذا البلد الآن تبقى في حدود 3 بالمائة، والبحث العلمي جد متطور به، و”سنفسح مجال التعاون بين الجامعات والمراكز العلمية المغربية والكورية وأيضا في مجال المنح للطلبة المغاربة”.

كما استحضر الجانبان المغربي والكوري، خلال زيارة رئيس الحكومة والوفد الوزاري، تطورات القضية الوطنية والعلاقات الدبلوماسية. وقال السيد العثماني “لقد بسطنا وجهة نظرنا أمام الطرف الكوري حول تطورات قضيتنا الوطنية، كما عرضنا محددات سياسة المغرب في إفريقيا”. ومن جهة أخرى، نو ه رئيس الحكومة باختيار المغرب هذا العام ضيف شرف في الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، التي احتضنتها بوسان الكورية، معتبرا هذا “الاختيار في حد ذاته التفاتة تقدير للمغرب ولجهود جلالة الملك في إفريقيا، وللسياسة المغربية في القارة”.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-05-26 2018-05-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: