العثماني…ميثاق اللاتمركز أصبح جاهزا بعد سنوات من الانتظار

آخر تحديث : الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 8:42 مساءً

العثماني…ميثاق اللاتمركز أصبح جاهزا بعد سنوات من الانتظار

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الأحد الماضي، أن الحكومة انتهت من اعداد ميثاق اللاتمركز الإداري، وأنه أصبح جاهزا للإصدار في إطار تنزيل الجهوية المتقدمة وتكريس الحكامة الترابية.

 وقال العثماني في كلمة له، يوم الأحد خلال يوم دراسي نظمته مؤسسة منتخبي العدالة والتنمية،: ”اريد أن اذكر بمناسبة صياغة ميثاق اللاتمركز، أنه منذ 2002، كان هناك 13 خطابا ملكيا ساميا يحث على اخراج ميثاق اللاتمركز”.

وأضاف العثماني أنه يجب أن يخرج ميثاق اللاتمركز قبل ميثاق اللامركزية، مشيرا إلى أنه :” منذ 40 سنة لم يخرج الميثاق واليوم اصبح مشروعا جاهزا”.  وأوضح رئيس الحكومة :”التاريخ عنيد، والعادات عندما تتأصل تحتاج الى جهد كبير الى تغييرها وتجاوزها”.

وأرجع العثماني تأخر تنزيل ورش الجهوية المتقدمة إلى ما اعتبره “وجود ثقافة موروثة وعادات سيئة متأصلة داخل الإدارة المغربية، تعرقل مسار الإصلاح”، مشيرا إلى أن جزءا “من الإصلاحات تحقق، لكن ما زال ينتظرنا عمل كبير في هذا الإطار”.

وأشار العثماني إلى أن “النقلة الكبرى لهذا الورش، الذي بات يكتسي طابعاً دستورياً، كانت خلال سنة 2011، بعدما تم إقرار دستور جديد بصلاحيات واسعة”، مضيفا أن “الرهان المطروح حالياً هو إعادة بناء هيكلة الدولة المغربية، والذي لن يتأتى إلا بتغيير العقليات، التي هي جزء من الأمور المعيقة في تنفيذ هذا المشروع”.

وشدد العثماني على ضرورة الدفع بالإصلاح لإنجاز أقصى ما يمكن إنجازه فيما يخص ورش الجهوية المتقدمة، واعترف بأن “هناك إشكالات تقف في طريق التنزيل الأمثل لمشروع الجهوية”، مضيفا أن “الخروج من هذه العادات ليس أمراً سهلا لأنه يصطدم بثقافة موروثة داخل الإدارة تفرمل مسار الإصلاح”. وتابع قائلا: “يجب أن نكون قادرين على القيام بمهامنا، وأن نكون في مستوى المرحلة، وأن نكون عوامل إيجابية، وأن نكون جزءا من الحل، وليس جزءا من المشكل”.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-06-05 2018-06-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: