قمة سعودية مغربية ترسخ الطابع الإستراتيجي لشراكة المغرب مع الخليج

الأربعاء 6 مايو 2015 - 11:44

زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى السعودية ثم الإمارات لا تنفصل عن حراك أشمل انخرطت فيه دول الخليج بالتنسيق مع حلفائها الإقليميين والدوليين لمعالجة قضايا الأمن والاستقرار ومواجهة المطامع الأجنبية في المنطقة العربية.

شهدت العاصمة السعودية الرياض أمس عقد لقاء قمّة بين عاهل المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعاهل المملكة المغربية، الملك محمد السادس، عكست مجدّدا الطابع الاستراتيجي للعلاقات التي يربط المغرب بالسعودية وبلدان منظومة مجلس التعاون عموما.

وجاءت زيارة الملك محمد السادس أمس إلى السعودية مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، في وقت تحوّلت فيه الرياض وعواصم خليجية أخرى من بينها العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى مدار حراك سياسي ودبلوماسي كثيف، يربطه مراقبون بانخراط الدول الخليجية بالتعاون مع حلفائها العرب لا سيما المغرب والأردن ومصر، فضلا عن حلفاء آخرين إقليميين ودوليين، في جهد غير مسبوق لحماية أمن المنطقة واستقرارها والتصدي للمطامح التوسعية الأجنبية فيها، وتحديدا الإيرانية.

وغير بعيد عن الحراك ذاته يقوم الملك محمد السادس اليوم بزيارة عمل إلى دولة الإمارات، حيث يبحث مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي علاقات البلدين والأوضاع في المنطقة.

مملكتنا.م.ش.س

مقالات ذات صلة

الجمعة 19 أبريل 2024 - 14:39

بواشنطن .. السيدة فتاح تبرز أجندة الإصلاحات التي ينفذها المغرب تحت قيادة جلالة الملك

الجمعة 19 أبريل 2024 - 10:07

الأمن الغذائي .. المغرب يتقاسم تجربته أمام المؤتمر الإقليمي ال33 للفاو لإفريقيا

الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:43

المغرب .. نموذج إقليمي في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية (المدير العام للفاو)

الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:10

الرباط .. افتتاح أشغال الندوة الوزارية الإقليمية لشمال إفريقيا حول العمل الإفريقي الموحد والهجرة