تعزيز علاقات التعاون مع إفريقيا إحدى الأهداف الأساسية للمغرب

الأربعاء 1 يوليو 2015 - 20:49

تعزيز علاقات التعاون مع إفريقيا إحدى الأهداف الأساسية للمغرب

كتبت صحيفة (إلباييس) الإسبانية، الواسعة السحب، اليوم الأربعاء في ملف خاص كرسته للمملكة، أن تعزيز علاقات التعاون مع دول أفريقيا هو أحد الأهداف الأساسية للمغرب.
وأوضح هذا الملف الخاص، من سبع صفحات، الذي أعدته وكالة “دي وورلد فوليو. كوم”، المتخصصة في الذكاء الاقتصادي والمالي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جدد التزام المملكة نحو بلدان إفريقيا بوضع “سياسة منسجمة ومتسقة، قوامها الاستغلال المشترك للثروات، والارتقاء بالتنمية البشرية، وتعزيز التعاون الاقتصادي”.
وذكرت اليومية، في هذا الصدد، بأن الجولة التي قام بها جلالة الملك في فبراير الماضي في عدد من البلدان الإفريقية، توجت بتوقيع 91 اتفاقية تجارية.
وأضافت ضمن هذا الملف الخاص أنه في سياق دولي يتسم بالأزمة الاقتصادية، فإن الشركات المغربية حاضرة في القارة الإفريقية، المستعدة للإقلاع بفضل اقتصاداتها الصاعدة، التي تحقق معدلات نمو تصل إلى نحو 5 بالمائة، وثرواتها الطبيعية الهائلة.
وأضاف أن المغرب القوي باستقراره وإصلاحاته الديمقراطية والاقتصادية، يتطلع لأن يصبح أرضية للاستثمار الدولي بإفريقيا، خاصة وأن المملكة سجلت في السنوات الأخيرة معدلات نمو قدرت ب5 بالمائة، مستشهدة، في هذا السياق، بتصريحات سفير إسبانيا السابق بالرباط، خوسيه دي كارفاخال، الذي أكد أن “المغرب يعرف مرحلة واعدة، ومشجعة وجد إيجابية”.
كما نقل هذا الملف الخاص عن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد قوله إن هذا التقدم هو ثمرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي قام بها المغرب، وقطاع مالي يتطور وقادر على جذب الاستثمارات الأجنبية، مسجلا أن إسبانيا شريك تجاري مفضل للمغرب بفضل الروابط التاريخية والجغرافية التي تجمع بين البلدين.
وأشار الملف إلى أن الوزير، الذي أكد أن المقاولات المستقرة بالمغرب تشكل “قصة نجاح”، ناشد شركات هذا البلد الإيبيري العاملة في مختلف القطاعات العمل على الاستفادة من الفرص التي يتيحها المغرب.
وأثارت اليومية الانتباه إلى عامل آخر للتنمية الاقتصادية بالمملكة هو الجهوية المتقدمة، التي تتطلب استثمارات ضخمة، لاسيما في قطاع البناء والتشييد، موردة، في هذا الصدد تصريح وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السابق، السيد محند العنصر، الذي أشار إلى أن تجربة إسبانيا في هذا المجال، والقرب الجغرافي تشجع الشركات الاسبانية.

مملكتنا .و.م.ع

مقالات ذات صلة

الجمعة 19 أبريل 2024 - 10:07

الأمن الغذائي .. المغرب يتقاسم تجربته أمام المؤتمر الإقليمي ال33 للفاو لإفريقيا

الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:43

المغرب .. نموذج إقليمي في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية (المدير العام للفاو)

الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:10

الرباط .. افتتاح أشغال الندوة الوزارية الإقليمية لشمال إفريقيا حول العمل الإفريقي الموحد والهجرة

الخميس 18 أبريل 2024 - 22:02

المواقف الثابثة والإيجابية لليبيريا بخصوص قضية الصحراء المغربية عززت توطيد العلاقات الثنائية (بوريطة)