سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط يؤكد أهمية زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للمغرب

الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:23

الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة غدا للمملكة المغربية الشقيقة تلبية لدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده تتوج مسارا متميزا ومتألقا في مسيرة التعاون بين البلدين الشقيقين وتؤكد أهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

أكد سعادة العصري سعيد الظاهري سفير الدولة لدى الرباط أن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة غدا للمملكة المغربية الشقيقة تلبية لدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية تتوج مسارا متميزا ومتألقا في مسيرة التعاون بين البلدين الشقيقين وتؤكد أهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

وقال سعادة السفير في تصريح له اليوم إن برنامج الزيارة يتضمن توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي بين البلدين الشقيقين وتدشين مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة الدار البيضاء ومصنع إفريقيا للأسمدة ومعمل تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة.

وأضاف ” أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” تعتبر المملكة المغربية شريكا إستراتيجيا ووجهة رائدة في مجال الاستثمارات ولعل السنوات الأخيرة تشهد على الحراك الاقتصادي والتجاري بين البلدين الذي تميز بارتفاع حجم التبادل التجاري
وأيضا ارتفاع الاستثمارات الإماراتية في المغرب التي بلغت عام 2013 ما قيمته 1.3 مليار دولار وتميزت سنة 2014 بشراء شركة “اتصالات الإمارات” لـ53 في المائة من رأسمال شركة “اتصالات المغرب” بـ4.2 مليار يورو وشهدت نفس السنة بناء شركة طاقة للجرف الأصفر التابعة لشركة ” طاقة أبوظبي ” محطات إنتاج جديدة للطاقة الكهربائية “.

وأكد أن الإمارات أصبحت أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء عام 2014 بـ55 مليار درهم مغربي كما قدمت الإمارات مساهمتها بـ1.25 مليار دولار في المنحة الخليجية البالغة 5 مليارات دولار لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة المغربية وساهمت الإمارات كذلك بـ500 مليون يورو في رأسمال صندوق وصال للتنمية السياحية البالغ 2 مليار يورو.

وقال إن صندوق أبوظبي للتنمية ساهم منذ تأسيسه عام 1974 في دعم مسيرة التنمية المستدامة في المملكة المغربية وبصماته بارزة في المجالات الإنمائية التي تهم البنيات التحتية من مستشفيات وسدود وموانئ وطرق وآخر هذه المساهمات هو تمويل بناء ميناء طنجة المتوسط بمساهمة تقدر بـ300 مليون دولار بالإضافة إلى مساهمة الصندوق في تمويل إنشاء القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء بـ100 مليون دولار.

وأشار إلى أن العلاقات الإماراتية ـ المغربية لا تنحصر فقط في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية بل تمتد إلى المجالات الإنسانية والاجتماعية حيث قدمت الإمارات مساهمات في المجال الاستشفائي من خلال بناء مستشفى الشيخ زايد بالرباط ومركز سمو الشيخة فاطمة لعلاج النساء مرضى السرطان ومستشفيات أخرى بالمنطقة الشرقية والوحدة الطبية المتنقلة لعلاج مرضى العيون بالإضافة إلى حملات استشفائية لعلاج مرضى القلب.

وأشاد سعادة السفير العصري سعيد الظاهري بالمساهمات الإنسانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ100 مليون دولار ودعم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بـ10 مليون دولار البصمة الطيبة والأثر الإيجابي في دعم المبادرات الإنسانية والاجتماعية لهذه المؤسسات المغربية.

ولفت إلى أن سفارة الإمارات لدى المملكة المغربية تشرف سنويا على إطلاق حملة ” صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم ” لتخفيف المعاناة عن أكثر من 25 ألف أسرة مغربية متعففة.

وخلص سعادة السفير العصري سعيد الظاهري إلى أن المملكة المغربية تعد نموذجا رائدا في الاستقرار والإصلاح والتنمية وشريكا استثنائيا لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيء الذي تعكسه اللقاءات والزيارات المتبادلة على أعلى مستوى بين البلدين الشقيقين وتطابق الرؤى بين قائدي البلدين تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك وتجاه تطورات الوضع الإقليمي والدولي .. وتوقع أن تشهد العلاقات الثنائية مستقبلا واعدا ورائدا في مختلف المجالات .

دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة تعتبر المملكة المغربية شريكا إستراتيجيا ووجهة رائدة في مجال الاستثمارات الإماراتية بالمغرب  .

مملكتنا .م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الخميس 18 يوليو 2024 - 23:45

فاس .. تلاميذ بمولاي يعقوب يحتفون بإنجازهم خلال المسابقة الدولية المفتوحة للروبوتيك المنظمة بالولايات المتحدة

الخميس 18 يوليو 2024 - 20:33

اللجنة الملكية للحج تتدارس تحضيرات موسم حج 1446هـ وإجراءات موسم حج 1447هـ (بلاغ)

الخميس 18 يوليو 2024 - 20:09

عامل إقليم ميدلت يعطي انطلاقة مشاريع تنموية في قطاعات متعددة، بمناسبة الذكرى الخامسة و العشرون لعيد العرش المجي

الخميس 18 يوليو 2024 - 19:52

ميناء العيون .. انخفاض مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بنسبة 43 في المئة عند متم يونيو (المكتب الوطني للصيد)