آخر الأخبار

  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

  • كأس العالم لكرة القدم 2026 .. المنتخب المغربي يمتلك هوية لعب واضحة تمكنه من خوض البطولات الكبرى بثقة كاملة (صحيفة تونسية)

  • تعيين بلغة التشبيب .. يحيى السراحي نائبا لرئيس المنطقة الإقليمية للأمن بابن جرير

  • الصويرة .. مهدي ناسولي يفتتح سهرات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بمزيج موسيقي عابر للقارات

الوزارة بصدد التدقيق في الملامح النهائية لاستراتيجية جديدة لمحاربة العنف ضد النساء

الوزارة بصدد التدقيق في الملامح النهائية لاستراتيجية جديدة لمحاربة العنف ضد النساء

الرباط  –  أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية،السيدة بسيمة الحقاوي،اليوم الثلاثاء بالرباط،أن الوزارة بصدد التدقيق في الملامح النهائية لاستراتيجية جديدة لمحاربة العنف ضد النساء.

وأوضحت الحقاوي في كلمة بمناسبة اختتام الحملة الوطنية ال 16 لمحاربة العنف ضد النساء، التي تم إطلاقها يوم 26 نونبر المنصرم، أن رهان الوزارة يتمثل في انخراط مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية والفاعلين الترابيين وجمعيات المجتمع المدني.

واعتبرت أن محاربة العنف ضد النساء “لا يمكن أن تكتمل بالقانون وحده، رغم مراهنتنا عليه لتجريم أفعال العنف، وتحقيق الحماية الكافية والتكفل بضحايا العنف”، داعية إلى تعبئة كافة الفاعلين وتكثيف جهود المؤسسات المعنية.

وأبرزت في هذا الصدد الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية في مجال محاربة العنف ضد النساء، مشيرة على الخصوص إلى القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، الذي جاء ليكرس حماية حقوق النساء ويعزز الترسانة القانونية للنهوض بحقوقهن.

وأشارت إلى أن هذه الحملة تبقى مرحلة مهمة لتحصين المكتسبات المحققة ونبذ كافة أشكال العنف والتمييز.

من جانبه، أكد رئيس المجلس الجماعي للرباط، محمد صديقي، بأن هذه الحملة الوطنية تعد مناسبة للوقوف على التقدم المحرز في مجال تفعيل إعلان الرباط لمحاربة العنف ضد النساء في الفضاءات العمومية.

واعتبر ان هذا العنف يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان، مضيفا أن المملكة التزمت دائما بمبادئ حقوق النساء في إطار مقاربة “ديمقراطية مندمجة وشفافة”.

وتبقى الحملة الوطنية لوقف العنف ضد النساء، التي نظمت بهدف الحد من مختلف اشكال العنف ضد النساء والفتيات في الفضاءات العمومية، وتعزيز الإحساس بالأمن لدى النساء، وتسهيل حركيتهن داخل المدينة، مناسبة لتعميق النقاش حول ظاهرة العنف ضد النساء، وصياغة مقترحات ومخططات عمل جهوية للتوصل إلى فضاء عمومي خال من العنف.

وتضمن برنامج الحملة عدة أنشطة همت على الخصوص وصلات تلفزية وإذاعية، وتنظيم ندوات وطنية وجهوية.

 

Loading

اقرأ أيضا
  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
أخبار آخر الساعة
  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

  • كأس العالم لكرة القدم 2026 .. المنتخب المغربي يمتلك هوية لعب واضحة تمكنه من خوض البطولات الكبرى بثقة كاملة (صحيفة تونسية)

الوزارة بصدد التدقيق في الملامح النهائية لاستراتيجية جديدة لمحاربة العنف ضد النساء